باب في قطع رسول الله عليه السلام لمن حفظ القران بحق معلوم مؤقت لم يقطعه كذلك لغيرهم


تفسير

رقم الحديث : 59

أنا أنا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ ، نا ابْنُ بِسْطَامَ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْبُخَارِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ مُعَاويَةَ الْفَزَارِيِّ ، عَنِ الْوَزِيرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : أَتَى النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، مَا أَجْرُ مَنْ عَلَّمَ وَلَدَهُ كِتَابَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ لا غَايَةَ لَهُ ، قَالَ : فَجَاءَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا جِبْرِيلُ ، مَا أَجْرُ مَنْ عَلَّمَ وَلَدَهُ كِتَابَ اللَّهِ ؟ ، قَالَ : يَا مُحَمَّدُ ، الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ لا غَايَةَ لَهُ ، ثُمَّ صَعَدَ جِبْرِيلُ إِلَى السَّمَاءِ ، فَسَأَلَ إِسْرَافِيلَ : مَا أَجْرُ مَنْ عَلَّمَ وَلَدَهُ كِتَابَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ إِسْرَافِيلُ : يَا جِبْرِيلُ ، الْقُرْآنُ كَلامُ اللَّهِ لا غَايَةَ لَهُ ، ثُمَّ إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى أنزل جِبْرِيلَ عَلَى رَسُولِهِ عَلَيْهِمَا السَّلامُ ، فَقَالَ : إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلامَ ، وَيَقُولُ : مَنْ عَلَّمَ وَلَدَهُ الْقُرْآنَ ، فَكَأَنَّهُ حَجَّ الْبَيْتَ عَشَرَةَ آلافِ حَجَّةٍ ، وَكَأَنَّمَا اعْتَمَرَ عَشَرَةَ آلافِ عُمْرَةٍ ، وَكَأَنَّمَا غَزَا عَشَرَةَ آلافِ غَزْوَةٍ ، وَكَأَنَّمَا أَعْتَقَ عَشَرَةَ آلافِ رَقَبَةٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ ، وَكَأَنَّمَا أَطْعَمَ عَشَرَةَ آلافِ مُسْلِمٍ جَائِعٍ ، وَكَأَنَّمَا كَسَا عَشَرَةَ آلافِ مُسْلِمٍ عَارٍ ، وَيُكْتَبُ لَهُ بِكُلِّ حَرْفٍ مِنَ الْقُرْآنِ عَشْرُ حَسَنَاتٍ ، وَيُمْحَى عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ ، يَا مُحَمَّدُ إِنِّي لا أَقُولُ الم عَشْرَةً ، وَلَكِنْ أَلِفٌ عَشْرٌ ، وَلامٌ عَشْرٌ ، وَمِيمٌ عَشْرٌ ، وَيَكُونُ مَعَهُ فِي قَبْرِهِ حَتَّى يُبْعَثَ وَيُثَقِّلَهُ فِي الْمِيزَانِ ، وَجَازَ عَلَى الصِّرَاطِ كَالْبَرْقِ الْخَاطِفِ ، وَلَمْ يُفَارِقْهُ الْقُرْآنُ حَتَّى تَنْزِلَ بِهِ هَذِهِ الْكَرَامَةُ وَأَفْضَلُ مَا يَتَمَنَّى " .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ

ضعيف الحديث

الْوَزِيرِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْكُوفِيِّ

ضعيف الحديث

مَرْوَانَ بْنِ مُعَاويَةَ الْفَزَارِيِّ

ثقة حافظ وكان يدلس أسماء الشيوخ

مُحَمَّدُ بْنُ سَلامٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ الْبُخَارِيُّ

مجهول الحال

ابْنُ بِسْطَامَ

مجهول الحال

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الْحَرَشِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.