باب في ان من جمع القران متع بعقله الى ان يموت


تفسير

رقم الحديث : 117

أني مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِسِيُّ ، نا أَبُو يَعْقُوبَ الْفَرَجِيُّ ، نا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْمُؤَدِّبُ ، بِتُسْتَرَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ ، نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْمُؤَدِّبُ ، نا إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ ، وُضِعَتْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍ مُطَوَّقَةً بِنُورٍ ، عِنْدَ كُلِّ مِنْبَرٍ نَاقَةٌ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ : أَيْنَ مَنْ حَمَلَ كِتَابَ اللَّهِ ، اجْلِسُوا عَلَى هَذِهِ الْمَنَابِرِ ، فَلا رَوْعَ عَلَيْكُمْ ، وَلا حَزَنٍ ، حَتَّى يَفْرُغَ اللَّهُ مِمَّا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْعِبَادِ ، فَإِذَا فَرَغَ اللَّهُ مِنْ حِسَابِ الْخَلْقِ ، حُمِلُوا عَلَى تِلْكَ النُّوقِ إِلَى الْجَنَّةِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سَعِيدٍ

صحابي

عَطِيَّةَ

ضعيف الحديث

مِسْعَرٍ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ يَحْيَى التَّيْمِيُّ

يضع الحديث

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْمُؤَدِّبُ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

مُحَمَّدُ بْنُ اللَّيْثِ الْجَوْهَرِيُّ

ثقة

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الطُّوسِيُّ

مجهول الحال

الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عِيسَى الْمُؤَدِّبُ

مجهول الحال

أَبُو يَعْقُوبَ الْفَرَجِيُّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.