باب في وصول ثواب القران الى صاحبه احوج ما يكون اليه


تفسير

رقم الحديث : 110

ثني أَبِي رَحِمَهُ اللَّهُ ، نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، نا الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ حلقوم ، نا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، نا دَاوُدُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ ، عَنْ أَبِي سَلامٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ ، قَالَ : " أَمَرَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِتَعَلُّمِ الْقُرْآنِ ، وَحثنا عَلَيْهِ " ، فَقَالَ : " إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ يَأْتِي أَهْلَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَحْوَجَ مَا يَكُونُ إِلَيْهِ ، فَيَقُولُ لِلْمُسْلِمِ : أَتَعْرِفُنِي ؟ ، فَيَقُولُ : مَنْ أَنْتَ ؟ ، فَيَقُولُ : أَنَا الَّذِي كُنْتُ تُحِبُّ ، وَتَكْرَهُ أَنْ يُفَارِقَكَ ، فَيَقُولُ : لَعَلَّكَ الْقُرْآنُ ، فَيَقْدَمُ بِهِ عَلَى رَبِّهِ ، فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ ، وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ ، وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ السَّكِينَةُ ، وَيُنْشَرُ عَلَى أَبَوَيْهِ حُلَّتَانِ لا يَقُومُ بِهِمَا الدُّنْيَا أَضْعَافًا ، فَيَقُولانِ : أَنَّى كُسِينَا هَذَا وَلَمْ تَبْلُغْهُ أَعْمَالُنَا ؟ فَيَقُولُ لَهُمَا : بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ " . الْحَدِيثَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ الْبَاهِلِيِّ

صحابي

أَبِي سَلامٍ

ثقة يرسل

مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلانَ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ قَيْسٍ الْمُلائِيِّ

ثقة متقن

دَاوُدُ بْنُ عِيسَى

مقبول

سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ضعيف الحديث

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

الْحَسَنُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ حلقوم

مجهول الحال

عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ

ثقة حافظ حجة

أَبِي

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.