باب في قطع رسول الله عليه السلام لمن حفظ القران بحق معلوم مؤقت لم يقطعه كذلك لغيرهم


تفسير

رقم الحديث : 29

أَخْبَرَنَا أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو عُمَرَ الْهَاشِمِيُّ بِالْبَصْرَةِ ، نا عَليُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ ، نا جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ ، أنا إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : " الْقُرْآنُ مَأْدُبَةُ اللَّهِ فَتَعَلَّمُوا مِنْ مَأْدُبَتِهِ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ حَبْلُ اللَّهِ الْمَتِينُ ، وَالنُّورُ الْمُبِينُ ، وَالشِّفَاءُ النَّافِعُ ، عِصْمَةٌ لِمَنْ تَمَسَّكَ بِهِ ، وَنَجَاةٌ لِمَنْ تَبِعَهُ ، لا يَعْوَجُّ فَيُقَوَّمُ ، وَلا يَزِيغُ فَيُسْتَعْتَبُ " . الْحَدِيثَ . وَأَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ، نا عَليٌّ ، نا الصَّغَانِيُّ ، نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا أَبُو مُعَاويَةَ ، عَنِ الْهَجَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الأَحْوَصِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ هَذَا الْقُرْآنَ مَأْدُبَةُ اللَّهِ " . وَذَكَرَ مِثْلَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ

ضعيف الحديث

جَعْفَرُ بْنُ عَوْنٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّغَانِيُّ

ثقة ثبت

عَليُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَادَرَائِيُّ

الإمام المحدث الحجة

Whoops, looks like something went wrong.