باب في قطع رسول الله عليه السلام لمن حفظ القران بحق معلوم مؤقت لم يقطعه كذلك لغيرهم


تفسير

رقم الحديث : 55

أنا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا النَّسَوِيُّ بِمَكَّةَ ، نا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، نا إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَزْرَقِيِّ ، نا جَدِّي ، نا دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : سَمِعْتُ مَعْمَرًا يُحَدِّثُ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ ، أَنَّهُ تَلَقَّى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ : مِنْ خَلَّفْتَ عَلَى مَكَّةَ ؟ ابْنَ أَبْزَى ، قَالَ عُمَرُ : مَوْلًى ؟ قَالَ : نَعَمْ ، إِنَّهُ قَارِئٌ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، فَقَالَ عُمَرُ : " إِنَّ اللَّهَ يَرْفَعُ بِهَذَا الْقُرْآنَ أَقْوَامًا وَيَضَعُ بِهِ آخَرِينَ " . وَقَدْ جَاءَ الْخَبَرُ مَرْفُوعًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ

صحابي

نَافِعِ بْنِ عَبْدِ الْحَارِثِ

صحابي

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرًا

ثقة ثبت فاضل

دَاوُدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

جَدِّي

ثقة

مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ الأَزْرَقِيِّ

مجهول الحال

إِسْحَاقُ بْنُ أَحْمَدَ الْخُزَاعِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ

مقبول

أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا النَّسَوِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.