باب في ان القران افضل ما اعطي العبد


تفسير

رقم الحديث : 71

أنا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْغَزَّالُ الْفَارِسِيُّ بِسَمَرْقَنْدَ ، قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي عُمَرَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَليٍّ بِكَازَرُونَ ، قُلْتُ : حَدَّثَكُمْ أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ بِبَغْدَادَ ، نا الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، نا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، أَنَّ رَجُلا قَامَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الْعَمَلِ أَفْضَلُ ؟ قَالَ : " الْحَالُّ الْمُرْتَحِلُ " ، قَالَ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَا الْحَالُّ الْمُرْتَحِلُ ؟ قَالَ : " صَاحِبُ الْقُرْآنِ يَضْرِبُ مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ ، وَمِنْ آخِرِهِ إِلَى أَوَّلِهِ ، كُلَّمَا حَلَّ ارْتَحَلَ " . وَحَدَّثَنِيهِ مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا ابْنُ قُرَيْشٍ ، نا ابْنُ سُفْيَانَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الرِّفَاعِيُّ ، نا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، نا صَالِحٌ الْمُرِّيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَجُلا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، أَيُّ الأَعْمَالِ أَفْضَلُ ؟ الْحَدِيثَ . وَاللَّفْظُ لِلْحَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

صَالِحٌ الْمُرِّيُّ

منكر الحديث

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

صَالِحٌ الْمُرِّيُّ

منكر الحديث

الْحَجَّاجُ بْنُ الْمِنْهَالِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الرِّفَاعِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو مُسْلِمٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْكَجِّيُّ

ثقة حافظ إمام

ابْنُ سُفْيَانَ

ثقة

ابْنُ قُرَيْشٍ

صدوق حسن الحديث

أَبِي عُمَرَ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَليٍّ

مجهول الحال

مُحَمَّدُ بْنُ الْقَاسِمِ

مجهول الحال

أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْغَزَّالُ الْفَارِسِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.