تفسير

رقم الحديث : 1129

نا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ بْنِ نُبَاتٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ ، نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، نا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ هُوَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ يُحَدِّثُ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، " أَنَّ امْرَأَةً نَذَرَتْ أَنْ تَحُجَّ فَمَاتَتْ فَأَتَى أَخُوهَا النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَسَأَلَهُ عَنْ ذَلِكَ ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَرَأَيْتَ لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكَ دَيْنٌ أَكُنْتَ قَاضِيَهُ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَاقْضُوا اللَّهَ فَهُوَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ " . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ الْبُخَارِيِّ ، عَنْ مُوسَى بْنِ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَصِّهِ فِي ، " امْرَأَةٍ مِنْ جُهَيْنَةَ نَذَرَتْ أُمُّهَا أَنْ تَحُجَّ فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ تَحُجَّ " . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ الْحَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ ، نا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِثْلَ رِوَايَةِ الْبُخَارِيِّ ، وَفِيهِ قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : " فَحُجِّي عَنْ أُمِّكِ ، اقْضُوا اللَّهَ الَّذِي لَهُ عَلَيْكُمْ ، فَاَللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ " . فَهَذِهِ آثَارٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ لا يَسَعُ أَحَدٌ الْخُرُوجَ عَنْهَا . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَمِنْ عَجَائِبِ الدُّنْيَا احْتِجَاجُهُمْ بِهَذَا الْحَدِيثِ فِي الْقَوْلِ بِالْقِيَاسِ فِي تَحْرِيمِ التِّينِ بِالتِّينِ مُتَفَاضِلًا ، ثُمَّ يُخَالِفُونَهُ فِيمَا جَاءَ فِيهِ أَقْبَحُ خِلافٍ ، فَيَقُولُونَ : لا يُحَجُّ عَنْ مَيِّتٍ ، وَدَيْنُ اللَّهِ لا يُقْضَى ، وَدُيُونُ النَّاسِ أَحَقُّ مِنْهُ ، فَأَيُّ قَوْلٍ أَقْبَحُ مِنْ قَوْلِ مَنْ قَالَ : مَنْ أَهْرَقَ خَمْرَ الْيَهُودِيِّ ، أَوِ النَّصْرَانِيِّ وَمَاتَ قُضِيَ دَيْنُ الْخَمْرِ مِنْ رَأْسِ مَالِهِ أَوْصَى بِهِ أَوْ لَمْ يُوصِ ، وَلا يُقْضَى دَيْنُ اللَّهِ تَعَالَى فِي الْحَجِّ إِلَّا أَنْ يُوصَى بِهِ فَيَكُونُ مِنَ الثُّلُثِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : قَوْلُنَا هُوَ قَوْلُ جُمْهُورِ السَّلَفِ ، رُوِّينَا عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، " مَنْ مَاتَ وَعَلَيْهِ نَذْرٌ أَوْ حَجٌّ فَلْيَقْضِ عَنْهُ وَلِيُّهُ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

أَبِي بِشْرٍ هُوَ جَعْفَرُ بْنُ أَبِي وَحْشِيَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلامِ الْخُشَنِيُّ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَوْنِ اللَّهِ

صدوق حسن الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدٍ بْنِ نُبَاتٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.