تفسير

رقم الحديث : 1258

نا حُمَامٌ ، نا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، نا بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ ، نا مُسَدَّدٌ ، نا يَزِيدُ ، نا مَعْمَرٌ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ , أَنَّ غَيْلَانَ بْنَ سَلَمَةَ أَسْلَمَ وَعِنْدَهُ عَشْرُ نِسْوَةٍ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ : " اخْتَرْ مِنْهُنَّ أَرْبَعًا " , فَإِنْ قِيلَ : فَإِنَّ مَعْمَرًا أَخْطَأَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ خَطَأً فَاسِدًا فَأَسْنَدَهُ ؟ قُلْنا : مَعْمَرٌ ثِقَةٌ مَأْمُونٌ ، فَمَنِ ادَّعَى عَلَيْهِ أَنَّهُ أَخْطَأَ فَعَلَيْهِ الْبُرْهَانُ بِذَلِكَ ، وَلَا سَبِيلَ لَهُ إلَيْهِ . وَأَيْضًا : فَلَمْ يَخْتَلِفْ فِي أَنَّهُ لَا يَحِلُّ لِأَحَدٍ زَوَاجُ أَكْثَرَ مِنْ أَرْبَعِ نِسْوَةٍ أَحَدٌ مِنْ أَهْلِ الْإِسْلَامِ ، وَخَالَفَ فِي ذَلِكَ قَوْمٌ مِنَ الرَّوَافِضِ لَا يَصِحُّ لَهُمْ عَقْدُ الْإِسْلَامِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

الزُّهْرِيِّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

مَعْمَرٌ

ثقة ثبت فاضل

يَزِيدُ

ثقة ثبت

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

بَكْرُ بْنُ حَمَّادٍ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حُمَامٌ

ثقة