كَمَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ أَيْمَنَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثنا أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ حَدَّثَهُ ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ ، وَكَانَتْ قَدْ صَحِبَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلا يُصَلِّ حَتَّى يَتَوَضَّأَ " فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عُرْوَةُ ، وَسَأَلَ بُسْرَةَ ، فَصَدَّقَتْهُ بِمَا قَالَ قَالَ عَلِيٌّ : أَبُو صَالِحٍ وَشُعَيْبٌ ثِقَتَانِ مَشْهُورَانِ ، فَبَطَلَ التَّعَلُّلُ بِمَرْوَانَ ، وَصَحَّ أَنَّ بُسْرَةَ مَشْهُورَةٌ صَاحِبَةٌ ، وَلَقَدْ كَانَ يَنْبَغِي لَهُمْ أَنْ يُنْكِرُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ شَرْعَ الدَّيْنِ وَإِبْطَالَ السُّنَنِ بِرِوَايَةِ أَبِي نَصْرِ بْنِ مَالِكٍ وَعُمَيْرٍ وَالْعَالِيَةِ زَوْجَةِ أَبِي إِسْحَاقَ وَشَيْخٍ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، وَكُلُّ هَؤُلاءِ لا يَدْرِي أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ مَنْ هُمْ ؟ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : هَذَا مِمَّا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى ، فَلَوْ كَانَ لَمَا جَهِلَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ وَلا غَيْرُهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا حَمَاقَةٌ ، وَقَدْ غَابَ عَنْ جُمْهُورِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمُ الْغُسْلُ مِنَ الإِيلاجِ الَّذِي لا إِنْزَالَ مَعَهُ ، وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَرَأَى أَبُو حَنِيفَةَ الْوُضُوءَ مِنَ الرُّعَافِ وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ ، وَرَأَى الْوُضُوءَ مِنْ مِلْءِ الْفَمِ مِنَ الْقَلْسِ وَلَمْ يَرَهُ مِنْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ ، وَهَذَا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِ آدَمَ قَبْلَهُ ، وَمِثْلُ هَذَا لَهُمْ كَثِيرٌ جِدًّا ، وَمِثْلُ هَذَا مِنَ التَّخْلِيطِ لا يُعَارِضُ بِهِ سُنَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا مَخْذُولٌ . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَالْمَاسُّ عَلَى الثَّوْبِ لَيْسَ مَاسًّا ، وَلا مَعْنَى لِلَّذَّةِ ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِ بِهَا نَصٌّ وَلا إِجْمَاعٌ ، وَإِنَّمَا هِيَ دَعْوَى بِظَنٍّ كَاذِبٍ ، وَأَمَّا النِّسْيَانُ فِي هَذَا فَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ سورة الأحزاب آية 5 وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرُوِّينَا مِنْ طَرِيقِ وَكِيعٍ : عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " مَسُّ الذَّكَرِ عَمْدًا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ وَلا يَنْقُضُهُ بِالنِّسْيَانِ " .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ | بسرة بنت صفوان الأسدية | صحابي |
مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ | مروان بن الحكم القرشي / ولد في :2 / توفي في :65 | صدوق حسن الحديث |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ | شعيب بن إسحاق القرشي | ثقة |
أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى | الحكم بن موسى البغدادي | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ | عبد الله بن أحمد الشيباني / ولد في :213 / توفي في :290 | ثقة حجة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ أَيْمَنَ | محمد بن عبد الملك القرطبي / توفي في :330 | ثقة ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ | أحمد بن سعيد الصدفي | ثقة |
يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ | يحيى بن عبد الرحمن القرطبي / ولد في :304 / توفي في :402 | ثقة |