تفسير

رقم الحديث : 256

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى مُسْلِمٍ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبْدِيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ ، عَنْ شُعْبَةَ ، ثنا الْحَكَمُ ، عَنْ ذَرٍّ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ رَجُلا أَتَى عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، فَقَالَ : إِنِّي أَجْنَبْتُ فَلَمْ أَجِدْ مَاءً ، قَالَ عُمَرُ لا تُصَلِّ ، فَقَالَ عَمَّارٌ : أَمَا تَذْكُرُ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا أَنَا وَأَنْتَ فِي سَرِيَّةٍ فَأَجْنَبْنَا فَلَمْ نَجِدْ مَاءً ، فَأَمَّا أَنْتَ فَلَمْ تُصَلِّ ، وَأَمَّا أَنَا فَتَمَعَّكْتُ فِي التُّرَابِ وَصَلَّيْتُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّمَا كَانَ يَكْفِيكَ أَنْ تَضْرِبَ الأَرْضَ بِيَدَيْكَ ثُمَّ تَنْفُخَ ثُمَّ تَمْسَحَ بِهِمَا وَجْهَكَ وَكَفَّيْكَ " . وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ . قَالَ عَلِيٌّ : فِي هَذَا الْحَدِيثِ إِبْطَالُ الْقِيَاسِ ، لِأَنَّ عَمَّارًا قَدَّرَ أَنَّ الْمَسْكُوتَ عَنْهُ مِنَ التَّيَمُّمِ لِلْجَنَابَةِ حُكْمُهُ حُكْمُ الْغُسْلِ لِلْجَنَابَةِ ، إِذْ هُوَ بَدَلٌ مِنْهُ ، فَأَبْطَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَلِكَ ، وَأَعْلَمَهُ أَنَّ لِكُلِّ شَيْءٍ حُكْمَهُ الْمَنْصُوصَ عَلَيْهِ فَقَطْ ، وَفِيهِ أَنَّ الصَّاحِبَ قَدْ يَهِمُ وَيَنْسَى ، وَفِيهِ نَصُّ حُكْمِ التَّيَمُّمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَمَّارٌ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبْزَى

ثقة

ذَرٍّ هُوَ ابْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة

الْحَكَمُ

ثقة ثبت

شُعْبَةَ

ثقة حافظ متقن عابد

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ الْعَبْدِيُّ

ثقة

مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام