تفسير

رقم الحديث : 362

حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، ثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، عَنْ يَحْيَى هُوَ ابْنُ حَمْزَةَ قَاضِي دِمَشْقَ ، عَنْ يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، حَدَّثَتْنِي عَائِشَةُ أُمُّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي بَعْدَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ ثَمَانِيَ رَكَعَاتٍ ، ثُمَّ يُصَلِّي رَكْعَتَيْنِ يَقْرَأُ فِيهِمَا وَهُوَ جَالِسٌ فَإِِذَا أَرَادَ أَنْ يَرْكَعَ قَامَ فَرَكَعَ ، ثُمَّ رَكَعَ بَعْدَ ذَلِكَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ " . قال عَلِيٌّ : وَأَمَّا قَوْلُهُ عَلَيْهِ السَّلامُ : " اجْعَلُوا آخِرَ صَلَاتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا وَبَادِرُوا الصُّبْحَ بِالْوِتْرِ " فَنَدْبٌ لِمَا قَدْ بَيَّنَّا : مِنْ أَنَّ الْوِتْرَ لَيْسَ فَرْضًا وَمِنْ فِعْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ إِذْ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْوِتْرِ غَيْرَ رَكْعَتَيِ الْفَجْرِ وَلِقَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ لِأَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنْ لَا يَنَامَ إِلَّا عَلَى وِتْرٍ " . فَلَا يَجُوزُ تَرْكُ بَعْضِ كَلَامِهِ لِبَعْضٍ ، وَلَيْسَ هَذَا مَكَانَ نَسْخٍ لَكِنَّهُ إِبَاحَةٌ كُلُّهُ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى نَتَأَيَّدُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

يَحْيَى هُوَ ابْنُ حَمْزَةَ

ثقة رمي بالقدر

هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ

صدوق جهمي كبر فصار يتلقن

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.