باب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 374

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى الْبُخَارِيِّ : ثنا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ ، حدثنا هِشَامُ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ ، حدثني جَابِرٌ ، قال : كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي عَلَى رَاحِلَتِهِ نَحْوَ الْمَشْرِقِ ، فَإِِذَا أَرَادَ أَنْ يُصَلِّيَ الْمَكْتُوبَةَ نَزَلَ فَاسْتَقْبَلَ الْقِبْلَةَ " قال عَلِيٌّ : فَهَذَا عُمُومٌ لِلرَّاكِبِ أَيَّ شَيْءٍ رَكِبَ ، وَفِي كُلِّ حَالٍ مِنْ سَفَرٍ أَوْ حَضَرٍ ، وَهَذَا الْعُمُومُ زَائِدٌ عَلَى كُلِّ خَبَرٍ وَرَدَ فِي هَذَا الْبَابِ ، وَلَا يَجُوزُ تَرْكُهُ وَهُوَ قَوْلُ أَبِي يُوسُفَ وَغَيْرِهِ . وَلَمْ يَأْتِ فِي الرَّاجِلِ نَصٌّ أَنْ يَتَطَوَّعَ مَاشِيًا ، وَالْقِيَاسُ بَاطِلٌ ، فَلَا يَجُوزُ ذَلِكَ لِغَيْرِ الرَّاكِبِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٌ

صحابي

مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَوْبَانَ

ثقة

يَحْيَى هُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامُ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ

ثقة

الْبُخَارِيِّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

Whoops, looks like something went wrong.