باب الاذان


تفسير

رقم الحديث : 407

حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا ابْنُ السُّلَيْمِ ، ثنا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، ثنا هِشَامُ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قال : " إِنَّ اللَّهَ تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي مَا لَمْ تَتَكَلَّمْ بِهِ وَتَعْمَلْ بِهِ ، وَبِمَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسَهَا " . وَقَدْ ذَكَرْنَا قَبْلَ قَوْلِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا لَمْ تُكْتَبْ عَلَيْهِ " . فَصَحَّ أَنَّ كُلَّ ذَلِكَ لَا يُؤَثِّرُ فِي الصَّلَاةِ ، وَأَنَّهُ لَا يُبْطِلُ الصَّلَاةَ إِلَّا قَوْلٌ مَقْصُودٌ إِلَيْهِ مَنْهِيٌّ عَنْهُ أَوْ عَمَلٌ كَذَلِكَ ، أَوِ الْقَصْدُ إِلَى تَبْدِيلِ نِيَّةِ الصَّلَاةِ الْمَأْمُورِ بِهَا فِي الصَّلَاةِ الَّتِي لَا تَصِحُّ الصَّلَاةُ إِلَّا بِهَا ، وَهِيَ النِّيَّةُ لِأَدَاءِ تِلْكَ الصَّلَاةِ بِاسْمِهَا وَعَيْنِهَا فَمَنْ لَمْ يَنْوِ كَذَلِكَ قَاصِدًا إِلَى ذَلِكَ فَلَمْ يُصَلِّ كَمَا أُمِرَ ؟ ! .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

زُرَارَةَ بْنِ أَوْفَى

ثقة

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

هِشَامُ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُسْلِمُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ

ثقة مأمون

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

ابْنُ السُّلَيْمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.