اوقات الصلاة


تفسير

رقم الحديث : 504

وَحدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا إِِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ رَاهْوَيْهِ ، أَنَا جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ مَنْصُورٍ هُوَ ابْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قال : قال لَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ هُوَ السَّلَامُ ، فَإِِذَا قَعَدَ أَحَدُكُمْ فِي الصَّلَاةِ فَلْيَقُلْ : التَّحِيَّاتُ لِلَّهِ وَالصَّلَوَاتُ وَالطَّيِّبَاتُ ، السَّلَامُ عَلَيْكَ أَيُّهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَرَحْمَةُ اللَّهِ وَبَرَكَاتُهُ ، السَّلَامُ عَلَيْنَا وَعَلَى عِبَادِ اللَّهِ الصَّالِحِينَ ، أَشْهَدُ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا عَبْدُهُ وَرَسُولُهُ " . وَرَوَاهُ شُعْبَةُ ، وَسُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَزَائِدَةٌ كُلُّهُمْ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي وَائِلٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرْفًا حَرْفًا . وَرَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَالْفُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ 26 ، وَأَبُو نُعَيْمٍ ، وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ الْخُرَيْبِيِّ ، وَوَكِيعٌ كُلُّهُمْ ، عَنِ الْأَعْمَشِ عَنْ أَبِي وَائِلٍ بِإِِسْنَادِهِ ، وَلَفْظِهِ . وَرَوَاهُ أَيْضًا عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ بِإِِسْنَادِهِ وَلَفْظِهِ أَبُو مَعْمَرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَخْبَرةَ ، وَعَلْقَمَةُ ، وَالْأَسْوَدُ ، وَأَبُو الْبَخْتَرِيُّ . فَإِِنْ تَشَهَّدَ امْرُؤٌ بِمَا رَوَاهُ أَبُو مُوسَى ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وابن عمر ، كلهم عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَسَنٌ . وَالَّذِي تَخَيَّرْنَا هُوَ اخْتِيَارُ أَبِي حَنِيفَةَ ، وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَدَاوُدَ وَاخْتَارَ الشَّافِعِيُّ مَا رَوَاهُ ابْنُ عَبَّاسٍ . وَاخْتَارَ مَالِكٌ تَشَهُّدًا مَوْقُوفًا عَلَى عُمَرَ قَدْ خَالَفَهُ فِيهِ ابْنُهُ وَسَائِرُ مَنْ ذَكَرْنَا . وَقال بَعْضُ الْمُتَقَدِّمِينَ : الْجُلُوسُ فِي الصَّلَاةِ لَيْسَ فَرْضًا . وَقال أَبُو حَنِيفَةَ : الْجُلُوسُ مِقْدَارَ التَّشَهُّدِ فَرْضٌ وَلَيْسَ التَّشَهُّدُ فَرْضًا . وَقال مَالِكٌ : الْجُلُوسُ فَرْضٌ ، وَذِكْرُ اللَّهِ تَعَالَى فِيهِ فَرْضٌ وَلَيْسَ التَّشَهُّدُ فَرْضًا . وَكُلُّ هَذِهِ الْأَقْوَالِ خَطَأٌ لِأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِالتَّشَهُّدِ فِي الْقُعُودِ فِي الصَّلَاةِ ، فَصَارَ التَّشَهُّدُ فَرْضًا ، وَصَارَ الْقُعُودُ الَّذِي لَا يَكُونُ التَّشَهُّدُ إِلَّا فِيهِ فَرْضًا ، إِذْ لَا يَجُوزُ أَنْ يَكُونَ غَيْرَ فَرْضٍ مَا لَا يَتِمُّ الْفَرْضُ إِلَّا فِيهِ أَوْ بِهِ ؟ رُوِّينَا عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ مُسْلِمٍ أَبِي النَّضْرِ ، سمعت حَمْلَةَ بْنَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، سمعت عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ ، يَقُولُ : " لَا صَلَاةَ إِلَّا بِتَشَهُّدٍ " . وَعَنْ نَافِعٍ مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ : " مَنْ لَمْ يَتَكَلَّمْ بِالتَّشَهُّدِ فَلَا صَلَاةَ لَهُ ؟ وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، وَأَبِي سُلَيْمَانَ ! وَقال بَعْضُهُمْ : لَوْ كَانَ الْجُلُوسُ الْأَوَّلُ فَرْضًا لَمَا أَجْزَأَتِ الصَّلَاةُ بِتَرْكِهِ إِذَا نَسِيَهُ الْمَرْءُ ؟ قال عَلِيٌّ : وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ، لِأَنَّ السُّنَّةَ الَّتِي جَاءَتْ بِوُجُوبِهِ هِيَ الَّتِي جَاءَتْ بِأَنَّ الصَّلَاةَ تُجْزِئُ بِنِسْيَانِهِ . وَهُمْ يَقُولُونَ : إِنَّ الْجُلُوسَ عَمْدًا فِي مَوْضِعِ الْقِيَامِ فِي الصَّلَاةِ حَرَامٌ تَبْطُلُ الصَّلَاةُ بِتَعَمُّدِهِ ، وَلَا تَبْطُلُ بِنِسْيَانِهِ ، وَكَذَلِكَ السَّلَامُ قَبْلَ تَمَامِ الصَّلَاةِ وَلَا فَرْقَ فَعَادَ نَظَرُهُمْ ظَاهِرَ الْفَسَادِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِي وَائِلٍ

مخضرم

مَنْصُورٍ هُوَ ابْنُ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

إِِسْحَاقُ هُوَ ابْنُ رَاهْوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.