الاعمال المستحبة في الصلاة وليست فرضا


تفسير

رقم الحديث : 572

حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثِنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثِنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبَ ، ثِنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ هُوَ الْجَحْدَرِيُّ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ ، ثِنَا سَعِيدُ هُوَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قال : " أَتِمُّوا الصَّفَّ الْأَوَّلَ ثُمَّ الَّذِي يَلِيهِ ، فَإِِنْ كَانَ نَقْصٌ فَلْيَكُنْ فِي الصَّفِّ الْمُؤَخَّرِ " . قال عَلِيٌّ : شَغَبَ مَنْ أَجَازَ صَلَاةَ الْمُنْفَرِدِ خَلْفَ الصَّفِّ بِصَلَاةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِأَنَسٍ ، وَالْيَتِيمِ خَلْفَهُ ، وَالْمَرْأَةُ خَلْفَهُمَا ؟ وَهَذَا لَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ لِأَنَّ حُكْمَ النِّسَاءِ خَلْفَ الرِّجَالِ ، وَإِِلَّا فَعَلَيْهِنَّ مِنْ إِقَامَةِ الصُّفُوفِ إِذَا كَثُرْنَ مَا عَلَى الرِّجَالِ لِعُمُومِ الْأَمْرِ بِذَلِكَ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ يُتْرَكَ حَدِيثُ مُصَلَّى الْمَرْأَةِ الْمَذْكُورَةِ لِحَدِيثِ وَابِصَةَ ، وَلَا حَدِيثُ وَابِصَةَ لِحَدِيثِ مُصَلَّى الْمَرْأَةِ ، فَلَيْسَ مَنْ تَرَكَ هَذَا لِهَذَا بِأَوْلَى مِمَّنْ تَرَكَ مَا أَخَذَ هَذَا وَأَخَذَ بِمَا تَرَكَ ، وَكُلُّ هَذَا لَا يَجُوزُ . وَشَغَبُوا بِحَدِيثِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَجَابِرٍ " إِذْ جَاءَ كُلٌّ مِنْهُمَا ، فَوَقَفَ عَنْ يَسَارِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُؤْتَمًّا بِهِ وَحْدَهُ فَأَدَارَ عَلَيْهِ السَّلامُ كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا حَتَّى جَعَلَهُ عَنْ يَمِينِهِ " ، قَالُوا : " فَقَدْ صَارَ جَابِرٌ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ خَلْفَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي تِلْكَ الْإِِدَارَةِ " . قال عَلِيٌّ : وَهَذَا لَا حُجَّةَ فِيهِ لَهُمْ ، لِمَا ذَكَرْنَا مِنْ أَنَّهُ لَا يَحِلُّ ضَرْبُ السُّنَنِ بَعْضِهَا بِبَعْضٍ . وَهَذَا تَلَاعُبٌ بِالدِّينِ ! وَلَيْتَ شِعْرِي ! مَا الْفَرْقُ بَيْنَ مَنْ تَرَكَ حَدِيثَ جَابِرٍ وَابْنِ عَبَّاسٍ لِحَدِيثِ وَابِصَةَ ، وَعَلِيِّ بْنِ شَيْبَانَ وَبَيْنَ مَنْ تَرَكَ حَدِيثَ وَابِصَةَ ، وَعَلِيٍّ لِحَدِيثِ جَابِرٍ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ؟ وَهَلْ هَذَا كُلُّهُ إِلَّا بَاطِلٌ بَحْتٌ ، وَتَحَكُّمٌ بِلَا بُرْهَانٍ ؟ ! بَلِ الْحَقُّ فِي ذَلِكَ الْأَخْذُ بِكُلِّ ذَلِكَ ، فَكُلُّهُ حَقٌّ ، وَلَا يَحِلُّ خِلَافُهُ ، فَإِِدَارَةُ الْإِِمَامِ مَنْ صَلَّى عَنْ يَسَارِهِ إِلَى يَمِينِهِ حَقٌّ ، وَلَا تَبْطُلُ بِذَلِكَ الصَّلَاةُ ، وَبِخِلَافِ مَنْ صَلَّى عَنْ يَسَارِ الْإِِمَامِ وَهُوَ عَالِمٌ بِالْمَنْعِ مِنْ ذَلِكَ فَصَلَاةُ هَذَيْنِ بَاطِلٌ ، بِخِلَافِ حُكْمِ الْمُصَلِّي خَلْفَ الصَّفِّ ، وَمَا سُمِّيَ قَطُّ الْمُدَارُ عَنْ شِمَالٍ إِلَى يَمِينٍ مُصَلِّيًا وَحْدَهُ خَلْفَ الصَّفِّ ! ! وَمَوَّهُوا أَيْضًا بِخَبَرِ أَبِي بَكْرَةَ إِذَا أَتَى وَقَدْ حَفَزَهُ النَّفَسُ فَرَكَعَ دُونَ الصَّفِّ ثُمَّ دَخَلَ الصَّفَّ . قال عَلِيٌّ : وَهَذَا الْخَبَرُ حُجَّةٌ عَلَيْهِمْ لَنَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

سَعِيدُ هُوَ ابْنُ أَبِي عَرُوبَةَ

ثقة حافظ

خَالِدِ بْنِ الْحَارِثِ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعُودٍ هُوَ الْجَحْدَرِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبَ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.