الاعمال المستحبة في الصلاة وليست فرضا


تفسير

رقم الحديث : 595

حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثِنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، ثِنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، ثِنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْأَشْعَثِ ، ثِنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، ثِنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيُّ ، ثِنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيّ ، عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ عَنْ جَدَّيْهِ ، قَالَا : سَمِعْنَا أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ ، يَقُولُ : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاةَ رَجُلٍ فِي جَسَدِهِ شَيْءٌ مِنْ خَلُوقٍ " . قال عَلِيٌّ : الْخَلُوقُ الزَّعْفَرَانُ ، وَأَوَّلُ مَرَاتِبِ هَذَا الْخَبَرِ كَوْنُهُ مِنْ قَوْلِ أَبِي مُوسَى . قال عَلِيٌّ : هَذَا النَّهْيُ نَاسِخٌ لِمَا كَانَ فِي أَوَّلِ الْهِجْرَةِ مِنْ إِبَاحَتِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ لَأَنْ يَتَزَعْفَرَ الرَّجُلُ ، إِذْ رَأَى عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ حِينَ تَزَوَّجَ وَعَلَيْهِ الْخَلُوقُ ، فَلَمْ يُنْكِرْ عَلَيْهِ إِذِ الْأَصْلُ فِي ذَلِكَ الْإِِبَاحَةُ ، ثُمَّ طَرَأَ النَّهْيُ فَجَاءَ نَاسِخًا ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ

صحابي

جَدَّيْهِ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

عَنْ

مجهول

الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيّ

مقبول

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْأَسَدِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ

ثقة ثبت

سُلَيْمَانُ بْنُ الْأَشْعَثِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.