حَدَّثَنَاهُ حَمَامٌ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاجِيَّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَلْقَمَةَ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : " أَلَا أُرِيكُمْ صَلَاةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَرَفَعَ يَدَيْهِ فِي أَوَّلِ تَكْبِيرَةٍ ، ثُمَّ لَمْ يَعُدْ " . قَالُوا : وَكَانَ عَلِيٌّ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، لَا يَرْفَعَانِ أَيْدِيَهُمَا إِلَّا فِي تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ فَقَطْ . مَا نَعْلَمُ لَهُمْ حُجَّةً غَيْرَ هَذَا ، وَلَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ، لِمَا نَذْكُرُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَنَقُولُ : وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ : إِنَّ هَذَا الْخَبَرَ صَحِيحٌ ، وَلَيْسَ فِيهِ إِلَّا أَنَّ رَفْعَ الْيَدَيْنِ فِيمَا عَدَا تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ لَيْسَ فَرْضًا فَقَطْ ، وَلَوْلَا هَذَا الْخَبَرُ لَكَانَ رَفْعُ الْيَدَيْنِ عِنْدَ كُلِّ رَفْعٍ ، وَخَفْضٍ ، وَتَكْبِيرٍ ، وَتَحْمِيدٍ فِي الصَّلَاةِ : فَرْضًا . لِأَنَّهُ قَدْ صَحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَفْعُ الْيَدَيْنِ عِنْدَ كُلِّ رَفْعٍ عَلَى مَا نَذْكُرُ بَعْدَ هَذَا إِنْ شَاءَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ . وَصَحَّ عَنْهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَنَّهُ قَالَ : " صَلُّوا كَمَا تَرَوْنِي أُصَلِّي " ، وَقَدْ ذَكَرْنَاهُ بِإِسْنَادِهِ فِي كِتَابِنَا هَذَا فِي بَابِ وُجُوبِ الْأَذَانِ وَالْإِقَامَةِ . فَلَوْلَا حَدِيثُ ابْنِ مَسْعُودٍ هَذَا ، لَكَانَ فَرْضًا عَلَى كُلِّ مُصَلٍّ أَنْ يُصَلِّيَ كَمَا كَانَ عَلَيْهِ السَّلامُ يُصَلِّي . وَكَانَ عَلَيْهِ السَّلامُ يُصَلِّي رَافِعًا يَدَيْهِ عِنْدَ كُلِّ رَفْعٍ وَخَفْضٍ ، لَكِنْ لَمَّا صَحَّ خَبَرُ ابْنِ مَسْعُودٍ ، عَلِمْنَا أَنَّ رَفْعَ الْيَدَيْنِ فِيمَا عَدَا تَكْبِيرَةِ الْإِحْرَامِ : سُنَّةٌ وَنَدْبٌ فَقَطْ ؟ وَإِنْ كَانَ عَلِيٌّ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَا يَرْفَعَانِ ، فَقَدْ كَانَ ابْنُ عُمَرَ ، وَابْنُ عَبَّاسٍ ، وَجَمَاعَةٌ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْفَعُونَ ، فَلَيْسَ فِعْلُ بَعْضِهِمْ حُجَّةً عَلَى فِعْلِ بَعْضٍ ، بَلِ الْحُجَّةُ عَلَى جَمِيعِهِمْ مَا صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ! وَعَلَى كُلِّ حَالٍ ، فَإِنْ كَانَ ابْنُ مَسْعُودٍ ، وَعَلِيٌّ : لَا يَرْفَعَانِ ، فَمَا جَاءَ قَطُّ أَنَّهُمَا كَرِهَا الرَّفْعَ ، وَلَا نَهَيَا عَنْهُ كَمَا يَفْعَلُ هَؤُلَاءِ ! ! وَأَمَّا مَنْ رَأَى رَفْعَ الْيَدَيْنِ عِنْدَ الرُّكُوعِ ، وَالرَّفْعِ مِنَ الرُّكُوعِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ مَسْعُودٍ | عبد الله بن مسعود / توفي في :32 | صحابي |
عَلْقَمَةَ | علقمة بن قيس النخعي / توفي في :61 | ثقة ثبت |
عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْأَسْوَدِ | عبد الرحمن بن الأسود النخعي / توفي في :99 | ثقة |
عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ | عاصم بن كليب الجرمي / توفي في :137 | ثقة |
سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
وَكِيعٌ | وكيع بن الجراح الرؤاسي / ولد في :128 / توفي في :196 | ثقة حافظ إمام |
زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ | زهير بن حرب الحرشي | ثقة ثبت |
مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ | محمد بن إسماعيل الصائغ / ولد في :196 / توفي في :276 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ | محمد بن عبد الملك القرطبي / توفي في :330 | ثقة ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَاجِيَّ | عبد الله بن محمد الباجي / ولد في :291 / توفي في :378 | ثقة ضابط |
حَمَامٌ | حمام بن أحمد القرطبي | ثقة |