الاعمال المستحبة في الصلاة وليست فرضا


تفسير

رقم الحديث : 662

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ عُلَيَّةَ ، عَنْ أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيُّ ، عَنْ أَبِي قِلَابَةَ ، حَدَّثَنَا أَبُو سُلَيْمَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ ، فِي مَسْجِدِنَا ، قَالَ : " إِنِّي لَأُصَلِّي بِكُمْ مَا أُرِيدُ الصَّلَاةَ ، وَلَكِنِّي أُرِيدُ أُرِيكُمْ كَيْفَ رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ أَبُو قِلَابَةَ : كَانَ يُصَلِّي مِثْلَ صَلَاةِ شَيْخِنَا هَذَا ، يَعْنِي : عَمْرَو بْنَ سَلَمَةَ إِمَامَكُمْ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ كَانَ إِذَا رَفَعَ رَأْسَهُ مِنَ السَّجْدَةِ الثَّانِيَةِ فِي الرَّكْعَةِ الْأُولَى قَعَدَ ، ثُمَّ قَامَ " . قَالَ عَلِيٌّ : عَمْرٌو هَذَا لَهُ صُحْبَةٌ ، وَلِأَبِيهِ صُحْبَةٌ ، فَهُوَ عَمَلُ طَائِفَةٍ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَغَيْرِهِمْ مَعَهُمْ . وَرُوِّينَا عَنْ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، أَنَّ حَمَّادَ بْنَ زَيْدٍ ، كَانَ يَفْعَلُ ذَلِكَ عَلَى حَدِيثِ مَالِكِ بْنِ الْحُوَيْرِثِ ، وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ ، وَأَحْمَدَ ، وَدَاوُدَ ، وَلَمْ يَرَ ذَلِكَ أَبُو حَنِيفَةَ ، وَمَالِكٌ ، قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذَا مِمَّا تَرَكُوا فِيهِ عَمَلَ صَاحِبَيْنِ لَا يُعْرَفُ لَهُمَا مُخَالِفٌ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، وَهُمْ يُعَظِّمُونَ ذَلِكَ إِذَا وَافَقَ تَقْلِيدَهُمْ . فَإِنِ احْتَجُّوا بِحَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ الَّذِي نَذْكُرُهُ بَعْدَ هَذَا الْفَصْلِ ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، بِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ هَذَا الْجُلُوسُ . قُلْنَا لَهُمْ : لَا حُجَّةَ لَكُمْ فِي هَذَا ، لِأَنَّهُ لَيْسَ تُذْكَرُ جَمِيعُ السُّنَنِ فِي كُلِّ حَدِيثٍ ، وَإِنْ كَانَ لَمْ يَذْكُرْهُ أَبُو حُمَيْدٍ ، فَقَدْ ذَكَرَهُ غَيْرُهُ مِنَ الصَّحَابَةِ ، وَلَمْ يَذْكُرْ أَبُو حُمَيْدٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَفْعَلُ ذَلِكَ ، فَمَنْ أَقْحَمَ ذَلِكَ فِي حَدِيثِ أَبِي حُمَيْدٍ ، فَقَدْ كَذَبَ عَلَى أَبِي حُمَيْدٍ ، وَعَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ مَنْ قَالَ : لَوْ فَعَلَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَذَكَرَ أَبُو حُمَيْدٍ أَنَّهُ فَعَلَهُ ، وَبَيْنَ مَنْ عَارَضَهُ ، فَقَالَ : لَوْ لَمْ يَفْعَلْهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَذَكَرَ أَبُو حُمَيْدٍ ، أَنَّهُ كَانَ لَا يَفْعَلُهُ . وَالْعَجَبُ أَنَّهُمْ خَالَفُوا حَدِيثَ أَبِي حُمَيْدٍ ، فِيمَا ذُكِرَ فِيهِ نَصًّا ، كَمَا نُبَيِّنُ إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، فَلَمْ يَرَوْهُ حُجَّةً فِيمَا فِيهِ ، وَاحْتَجُّوا بِهِ فِيمَا لَيْسَ فِيهِ ، وَهَذَا عَجَبٌ جِدًّا . قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذَا مِمَّا تَرَكُوا فِيهِ السُّنَّةَ ، وَالْقِيَاسَ وَهُمْ يَدَّعُونَ أَنَّهُمْ أَصْحَابُ قِيَاسٍ ؟ فَهَلَّا قَالُوا : كَمَا لَا يَقُومُ إِلَى الرَّكْعَةِ الثَّالِثَةِ إِلَّا مِنْ قُعُودٍ فَكَذَلِكَ لَا يَقُومُ إِلَى الثَّانِيَةِ وَالرَّابِعَةِ إِلَّا مِنْ قُعُودٍ ، وَلَكِنَّهُمْ لَا السُّنَنَ يَتَّبِعُونَ ، وَلَا الْقِيَاسَ يُحْسِنُونَ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ ؟ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبُو سُلَيْمَانَ مَالِكُ بْنُ الْحُوَيْرِثِ

صحابي

أَبِي قِلَابَةَ

ثقة

أَيُّوبَ السِّخْتِيَانِيُّ

ثقة ثبتت حجة

إِسْمَاعِيلُ هُوَ ابْنُ عُلَيَّةَ

ثقة حجة حافظ

مُسَدَّدٌ

ثقة حافظ

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ السُّلَيْمِ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.