وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى وَبِهَذَا الْإِسْنَادِ إِلَى ابْنِ شِهَابٍ : عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ نَحْوُ هَذَا الْحَدِيثِ وَفِيهِ ، قَالَ الْمُغِيرَةُ : " أَرَدْتُ تَأْخِيرَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : دَعْهُ " . قَالَ عَلِيٌّ : فَبِهَذَيْنِ الْخَبَرَيْنِ عَلِمْنَا أَنَّ قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤُهُمْ ، فَإِنِ اسْتَوَوْا فَأَفْقَهُهُمْ ، فَإِنِ اسْتَوَوْا فَأَقْدَمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنِ اسْتَوَوْا ، فَأَقْدَمُهُمْ سِنًّا " . نَدْبٌ لَا فَرْضٌ لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَقْرَأُ مِنْ أَبِي بَكْرٍ ، وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَأَفْقَهُ مِنْهُمَا ، وَأَقْدَمُ هِجْرَةً ، إِلَى اللَّهِ تَعَالَى مِنْهُمَا وَأَسَنُّ مِنْهُمَا . وَبِهَذَيْنِ الْأَثَرَيْنِ جَازَتِ الصَّلَاةُ خَلْفَ كُلِّ مُسْلِمٍ ، وَإِنْ كَانَ فِي غَايَةِ النُّقْصَانِ ، لِأَنَّهُ لَا مُسْلِمَ إِلَّا وَنِسْبَتُهُ فِي الْفَضْلِ وَالدِّينِ إِلَى أَفْضَلِ الْمُسْلِمِينَ بَعْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَقْرَبُ مِنْ نِسْبَةِ أَبِي بَكْرٍ وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، وَهُمَا مِنْ أَفْضَلِ الْمُسْلِمِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فِي الْفَضْلِ وَالدِّينِ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَخَرَجَ هَذَا بِدَلِيلِهِ ؟ وَلَمْ نَجِدْ فِي التَّقَدُّمِ عَلَى السُّلْطَانِ وَعَلَى صَاحِبِ الْمَنْزِلِ أَثَرًا يُخْرِجُهُمَا عَنِ الْوُجُوبِ إِلَى النَّدْبِ ، فَبَقِيَ عَلَى الْوُجُوبِ ، بَلْ وَجَدْنَا مَا يَشُدُّ وُجُوبَ ذَلِكَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْمُغِيرَةُ | المغيرة بن شعبة الثقفي / توفي في :50 | صحابي |
حَمْزَةَ بْنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ | حمزة بن المغيرة الثقفي | ثقة |
إِسْمَاعِيلَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدِ بْنِ أَبِي وَقَّاصٍ | إسماعيل بن محمد الزهري | ثقة حجة |
ابْنِ شِهَابٍ | محمد بن شهاب الزهري / ولد في :52 / توفي في :124 | الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه |