حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْفَرَبْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْبُخَارِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ سَلَّامٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدَةُ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ ، عَنْ عَمْرَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ فِي حُجْرَتِهِ ، وَجِدَارُ الْحُجْرَةِ قَصِيرٌ ، فَرَأَى النَّاسُ شَخْصَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَامَ أُنَاسٌ يُصَلُّونَ بِصَلَاتِهِ " . وَذَكَرَ بَاقِيَ الْحَدِيثِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : حُكْمُ الْإِمَامَةِ سَوَاءٌ فِي الْجُمُعَةِ وَغَيْرِهَا ، وَالنَّافِلَةِ وَالْفَرِيضَةِ ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِ قُرْآنٌ وَلَا سُنَّةٌ بِالْفَرْقِ بَيْنَ أَحْوَالِ الْإِمَامَةِ فِي ذَلِكَ ، وَلَا جَاءَ نَصٌّ بِالْمَنْعِ مِنَ الِائْتِمَامِ بِالْإِمَامِ إِذَا اتَّصَلَتِ الصُّفُوفُ ، فَلَا يَجُوزُ الْمَنْعُ مِنْ ذَلِكَ بِالرَّأْيِ الْفَاسِدِ ؟ وَصَحَّ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا ، فَحَيْثُمَا أَدْرَكَتْكَ الصَّلَاةُ فَصَلِّ " . فَلَا يَحِلُّ أَنْ يُمْنَعَ أَحَدٌ مِنَ الصَّلَاةِ فِي مَوْضِعٍ إِلَّا مَوْضِعًا جَاءَ النَّصُّ بِالْمَنْعِ مِنَ الصَّلَاةِ فِيهِ ، فَيَكُونُ مُسْتَثْنًى مِنْ هَذِهِ الْجُمْلَةِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
عَمْرَةَ | عمرة بنت عبد الرحمن الأنصارية / ولد في :29 / توفي في :106 | ثقة |
يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ | يحيى بن سعيد الأنصاري / توفي في :143 | ثقة ثبت |
عَبْدَةُ | عبدة بن سليمان الكوفي / توفي في :187 | ثقة ثبت |
مُحَمَّدٌ هُوَ ابْنُ سَلَّامٍ | محمد بن سلام البيكندي / توفي في :225 | ثقة ثبت |
الْبُخَارِيُّ | محمد بن إسماعيل البخاري / ولد في :194 / توفي في :256 | جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث |
الْفَرَبْرِيُّ | محمد بن يوسف الفربري / ولد في :231 / توفي في :320 | ثقة |
إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ | إبراهيم بن أحمد المستملي | ثقة |
عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ | عبد الرحمن بن عبد الله الهمداني / ولد في :338 / توفي في :411 | صدوق حسن الحديث |