زكاة الفضة


تفسير

رقم الحديث : 1041

حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ حَفْصَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " مَنْ لَمْ يُبَيِّتِ الصِّيَامَ مِنَ اللَّيْلِ فَلَا صِيَامَ لَهُ " . وَهَذَا إِسْنَادٌ صَحِيحٌ ، وَلَا يَضُرُّ إِسْنَادُ ابْنِ جُرَيْجٍ لَهُ أَنْ أَوْقَفَهُ مَعْمَرٌ ، وَمَالِكٌ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ ، وَيُونُسُ ، وَابْنُ عُيَيْنَةَ ، فَابْنُ جُرَيْجٍ لَا يَتَأَخَّرُ ، عَنْ أَحَدٍ مِنْ هَؤُلَاءِ فِي الثِّقَةِ وَالْحِفْظِ ، وَالزُّهْرِيُّ وَاسِعُ الرِّوَايَةِ ، فَمَرَّةً يَرْوِيهِ عَنْ سَالِمٍ عَنْ أَبِيهِ ، وَمَرَّةً عَنْ حَمْزَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، وَكِلَاهُمَا ثِقَةٌ ، وَابْنُ عُمَرَ كَذَلِكَ ، مَرَّةً رَوَاهُ مُسْنَدًا ، وَمَرَّةً روى أَنَّ حَفْصَةَ أَفْتَتْ بِهِ ، وَمَرَّةً أَفْتَى هُوَ بِهِ ، وَكُلُّ هَذَا قُوَّةٌ لِلْخَبَرِ . وَالْعَجَبُ أَنَّ الْمُعْتَرِضِينَ بِهَذَا مِنْ مَذْهَبِهِمْ ، أَنَّ الْمُرْسَلَ كَالْمُسْنَدِ ! ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا عُمُومٌ لَا يَحِلُّ تَخْصِيصُهُ ، وَلَا تَبْدِيلُهُ ، وَلَا الزِّيَادَةُ فِيهِ ، وَلَا النَّقْصُ مِنْهُ ، إِلَّا بِنَصٍّ آخَرَ صَحِيحٍ ؟ فَإِِنْ قِيلَ : فَهَلَّا أَوْجَبْتُمُ النِّيَّةَ مُتَّصِلَةً بِتَبَيُّنِ الْفَجْرِ ، كَمَا تَقُولُونَ : فِي الْوُضُوءِ وَالصَّلَاةِ ، وَالزَّكَاةِ ، وَالْحَجِّ ، وَسَائِرِ الْفَرَائِضِ ! ؟ قُلْنَا : لِوَجْهَيْنِ اثْنَيْنِ أَحَدُهُمَا هَذَا النَّصُّ الْوَارِدُ الَّذِي لَا يَحِلُّ خِلَافُهُ وَلَسْنَا ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ مِمَّنْ يَضْرِبُ كَلَامَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ فَيُؤْمِنُ بِبَعْضِهِ ، وَيَكْفُرُ بِبَعْضِهِ ، وَلَا مِمَّنْ يُعَارِضُ أَوَامِرَ اللَّهِ تَعَالَى عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِنَظَرِهِ الْفَاسِدِ ، بَلْ نَأْخُذُ جَمِيعَ السُّنَنِ كَمَا وَرَدَتْ ، وَنَسْمَعُ وَنُطِيعُ لِجَمِيعِهَا كَمَا أَتَتْ ؟ وَالثَّانِي : قَوْلُ اللَّهِ تَعَالَى : لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا سورة البقرة آية 286 وَلَمْ يُكَلِّفْنَا عَزَّ وَجَلَّ السَّهَرَ مُرَاعَاةً لِتَبَيُّنِ الْفَجْرِ ، وَإِِنَّمَا أَلْزَمْنَا النِّيَّةَ مِنَ اللَّيْلِ ، ثُمَّ نَحْنُ عَلَيْهَا إِلَى أَنْ يَتَبَيَّنَ الْفَجْرُ ، وَإِِنْ نِمْنَا ، وَإِِنْ غَفَلْنَا ، مَا لَمْ نَتَعَمَّدْ إِبْطَالَهَا . فَإِِنْ قِيلَ : فَأَنْتُمْ تُجِيزُونَ لِمَنْ نَسِيَ النِّيَّةَ مِنَ اللَّيْلِ إِحْدَاثَهَا فِي الْيَوْمِ الثَّانِي ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، بِنَصٍّ صَحِيحٍ وَرَدَ فِي ذَلِكَ وَلَوْ لَا ذَلِكَ مَا فَعَلْنَاهُ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَمَا نَعْلَمُ لِزُفَرَ حُجَّةً ، إِلَّا أَنَّهُ قَالَ : " رَمَضَانُ مَوْضِعٌ لِلصِّيَامِ وَلَيْسَ ، مَوْضِعًا لِلْفِطْرِ أَصْلًا ، فَلَا مَعْنَى لِنِيَّةِ الصَّوْمِ فِيهِ ، إِذْ لَا بُدَّ مِنْهُ ؟ " قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذِهِ حُجَّةٌ عَلَيْهِ ، مُبْطِلَةٌ لِقَوْلِهِ : لِأَنَّهُ لَمَّا كَانَ مَوْضِعًا لِلصَّوْمِ لَا لِلْفِطْرِ أَصْلًا وَجَبَ أَنْ يَنْوِيَ مَا افْتَرَضَ اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ مِنَ الْعِبَادَةِ بِذَلِكَ الصَّوْمِ ، وَأَنْ يُخْلِصَ النِّيَّةَ لِلَّهِ تَعَالَى فِيهَا ، وَلَا يُخْرِجُهَا مَخْرَجَ الْهَزْلِ وَاللَّعِبِ . وَوَجْهٌ آخَرُ : وَهُوَ أَنَّ شَهْرَ رَمَضَانَ أُمِرْنَا بِأَنْ نَجْعَلَهُ لِلصَّوْمِ ، وَنُهِينَا فِيهِ عَنِ الْفِطْرِ ، إِلَّا حَيْثُ جَاءَنَا النَّصُّ بِالْفِطْرِ فِيهِ ، فَهُوَ وَقْتٌ لِلطَّاعَةِ مِمَّنْ أَطَاعَ بِأَدَاءِ مَا أُمِرَ بِهِ وَوَقْتٌ وَاللَّهِ لِلْمَعْصِيَةِ الْعَظِيمَةِ ، فَمَنْ عَصَى اللَّهَ تَعَالَى فِيهِ وَخَالَفَ أَمْرَهُ عَزَّ وَجَلَّ فَلَمْ يَصُمْهُ كَمَا أُمِرَ ، فَإِِذْ هُوَ كَذَلِكَ يَقِينًا بِالْحِسِّ وَالْمُشَاهَدَةِ فَلَا بُدَّ ضَرُورَةً مِنْ قَصْدٍ إِلَى الطَّاعَةِ الْمَفْرُوضَةِ ، وَتَرْكِ الْمَعْصِيَةِ الْمُحَرَّمَةِ ، وَهَذَا لَا يَكُونُ إِلَّا بِنِيَّةٍ لِذَلِكَ ، وَهَذَا فِي غَايَةِ الْبَيَانِ وَالْحَمْدُ لِلَّهِ ! ؟ وَوَجْهٌ ثَالِثٌ : وَهُوَ أَنَّهُ يَلْزَمُ عَلَى هَذَا الْقَوْلِ : أَنَّ مَنْ لَمْ يَبْقَ لَهُ مِنْ وَقْتِ صَلَاةِ الصُّبْحِ إِلَّا مِقْدَارُ رَكْعَتَيْنِ فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ تَطَوُّعًا ، أَوْ عَابِثًا ، أَنْ يُجْزِئَهُ ذَلِكَ مِنْ صَلَاةِ الصُّبْحِ ، لِأَنَّ ذَلِكَ الْوَقْتَ وَقْتٌ لَهَا ، لَا لِغَيْرِهَا أَصْلًا وَهَذَا هُوَ الْقِيَاسُ ، إِنْ كَانَ الْقِيَاسُ حَقًّا . وَمَا عَلِمْنَا لِأَبِي حَنِيفَةَ حُجَّةً أَصْلًا فِي تِلْكَ التَّقَاسِيمِ الْفَاسِدَةِ السَّخِيفَةِ ، إِلَّا أَنَّ بَعْضَ مَنِ ابْتَلَاهُ بِتَقْلِيدِهِ مَوَّهَ فِي ذَلِكَ بِحَدِيثٍ نَذْكُرُهُ فِي الْمَسْأَلَةِ التَّالِيَةِ ، لِأَنَّهُ مَوْضِعُهُ ، وَلَيْسَ فِي هَذَا الْخَبَرِ مُتَعَلِّقٌ لِأَبِي حَنِيفَةَ أَصْلًا ، بَلْ قَدْ نَقَضَ أَصْلَهُ ، فَأَوْجَبَ فِيهِ نِيَّةً ، بِخِلَافِ قَوْلِهِ فِي الطَّهَارَةِ : ثُمَّ أَوْجَبَهَا فِي النَّهَارِ بِلَا دَلِيلٍ ، وَمَا نَعْرِفُ لِمَالِكٍ حُجَّةً أَصْلًا ، إِلَّا أَنَّهُمْ قَالُوا : رَمَضَانُ كَصَلَاةٍ وَاحِدَةٍ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذِهِ مُكَابَرَةٌ بِالْبَاطِلِ ، لِأَنَّ الصَّلَاةَ الْوَاحِدَةَ لَا يَحُولُ بَيْنَ أَعْمَالِهَا بِعَمْدٍ مَا لَيْسَ مِنْهَا أَصْلًا ، وَصِيَامُ رَمَضَانَ يَحُولُ بَيْنَ كُلِّ يَوْمَيْنِ مِنْهُ لَيْلٌ يَبْطُلُ فِيهِ الصَّوْمُ جُمْلَةً ، وَيَحِلُّ فِيهِ الْأَكْلُ ، وَالشُّرْبُ ، وَالْجِمَاعُ ، فَكُلُّ يَوْمٍ لَهُ حُكْمٌ غَيْرُ حُكْمِ الْيَوْمِ الَّذِي قَبْلَهُ ، وَالْيَوْمِ الَّذِي بَعْدَهُ ، وَقَدْ يَمْرَضُ فِيهِ ، أَوْ يُسَافِرُ ، أَوْ تَحِيضُ ، فَيَبْطُلُ الصَّوْمُ ، وَكَانَ بِالْأَمْسِ صَائِمًا ، وَيَكُونُ غَدًا صَائِمًا . وَإِِنَّمَا شَهْرُ رَمَضَانَ كَصَلَوَاتِ الْيَوْمِ وَاللَّيْلَةِ ، يَحُولُ بَيْنَ كُلِّ صَلَاتَيْنِ مَا لَيْسَ صَلَاةً ، فَلَا بُدَّ لِكُلِّ صَلَاةٍ مِنْ نِيَّةٍ ، فَكَذَلِكَ لَا بُدَّ لِكُلِّ يَوْمٍ فِي صَوْمِهِ مِنْ نِيَّةٍ . وَهُمْ أَوَّلُ مَنْ أَبْطَلَ هَذَا الْقِيَاسَ ، فَرَأَوْا مَنْ أَفْطَرَ عَامِدًا فِي يَوْمٍ مِنْ رَمَضَانَ أَنَّ عَلَيْهِ قَضَاءَهُ ، وَأَنَّ سَائِرَ صِيَامِهِ كَسَائِرِ أَيَّامِ الشَّهْرِ صَحِيحٌ ، فَقَدْ أَقَرُّوا بِأَنَّ حُكْمَ الشَّهْرِ كَصَلَاةِ لَيْلَةٍ وَاحِدَةٍ ، وَيَوْمٍ وَاحِدٍ . وَإِِنَّمَا يَخْرُجُ هَذَا عَلَى قَوْلِ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ : " الَّذِي يَرَى مَنْ أَفْطَرَ يَوْمًا مِنْ رَمَضَانَ عَامِدًا ، أَوْ أَفْطَرَهُ كُلَّهُ سَوَاءٌ ، وَأَنَّ عَلَيْهِ فِي الْيَوْمِ قَضَاءُ شَهْرٍ ، كَمَا عَلَيْهِ فِي الشَّهْرِ كُلِّهِ ، وَلَا فَرْقَ ؟ " وَهَذَا مِمَّا أَخْطَئُوا فِيهِ الْقِيَاسَ لَوْ كَانَ الْقِيَاسُ حَقًّا فَلَا النَّصَّ اتَّبَعُوا ، وَلَا الصَّحَابَةَ قَلَّدُوا ، وَلَا قِيَاسَ صَحِبُوا ، وَلَا الِاحْتِيَاطَ الْتَزَمُوا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
حَفْصَةَ

صحابي

أَبِيهِ

صحابي

سَالِمِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ

ثقة ثبت

ابْنِ شِهَابٍ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ الْأَزْهَرِ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.