زكاة المغصوب


تفسير

رقم الحديث : 1016

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ ، وَأَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، قَالَ الْوَكِيعِيُّ : ثنا حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ زَائِدَةَ ، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : ثنا أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ ، ثُمَّ اتَّفَقَ زَائِدَةُ ، وَأَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ كِلَاهُمَا ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُسْلِمِ الْبُطَيْنِ ، وَالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، وسلمة بن كهيل ، قَالَ مُسْلِمُ الْبُطَيْنُ : عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَقَالَ الْحَكَمُ ، وَسَلَمَةُ : سَمِعْنَا مُجَاهِدًا ثُمَّ اتَّفَقَ سَعِيدُ بْنُ جُبَيْرٍ ، وَمُجَاهِدٌ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ أُمِّي مَاتَتْ وَعَلَيْهَا صَوْمُ شَهْرٍ أَفَأَقْضِيهِ عَنْهَا ؟ ، فَقَالَ : لَوْ كَانَ عَلَى أُمِّكِ دَيْنٌ أَكُنْتَ قَاضِيهِ عَنْهَا ؟ ، قَالَ : نَعَمْ ، قَالَ : فَدَيْنُ اللَّهِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى " . قَالَ أَبُو خَالِدٍ : فِي رِوَايَتِهِ عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ مُسْلِمِ الْبُطَيْنِ ، وَالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، وَسَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَمُجَاهِدٍ ، وَعَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَذَكَرَ زَائِدَةُ فِي حَدِيثِهِ أَنَّ الْأَعْمَشَ سَمِعَهُ مِنَ الْحَكَمِ ، وَسَلَمَةَ ، وَمُسْلِمٍ . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنْ أَبِي بِشْرٍ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي وَحْشِيَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَذَكَرَهُ ، وَفِيهِ أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قَالَ : " فَاقْضُوا اللَّهَ فَهُوَ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ " فَهَؤُلَاءِ : عَطَاءٌ ، وَسَعِيدُ بْنُ جُبَيْرِ ، وَمُجَاهِدٌ يَرْوُونَهُ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : هَؤُلَاءِ بِآرَائِهِمْ ، بَلْ دَيْنُ اللَّهِ تَعَالَى سَاقِطٌ ، وَدَيْنُ النَّاسِ أَحَقُّ أَنْ يُقْضَى ! وَالنَّاسُ أَحَقُّ بِالْوَفَاءِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَيَسْأَلُونَ عَنِ الزَّكَاةِ أَفِي الذِّمَّةِ هِيَ أَمْ فِي عَيْنِ الْمَالِ ! وَلَا سَبِيلَ إِلَى قِسْمٍ ثَالِثٍ ؟ فَإِِنْ قَالُوا : فِي عَيْنِ الْمَالِ ، فَقَدْ صَحَّ أَنَّ أَهْلَ الصَّدَقَاتِ شُرَكَاءُ فِي ذَلِكَ الْمَالِ ، فَمِنْ أَيْنَ وَجَبَ أَنْ يَبْطُلَ حَقُّهُمْ وَتَبْقَى دَيْنُ الْيَهُودِ ، وَالنَّصَارَى ؟ وَإِِنْ قَالُوا : فِي الذِّمَّةِ فَمِنْ أَيْنَ أَسْقَطُوهَا بِمَوْتِهِ ؟ ! وَلَا يَخْتَلِفُونَ أَنَّ إِقْرَارَ الصَّحِيحِ لَازِمٌ فِي رَأْسِ الْمَالِ فَمِنْ أَيْنَ وَقَعَ لَهُمْ إِبْطَالُ إِقْرَارِ الْمَرِيضِ ! ؟ فَإِِنْ قَالُوا : لِأَنَّهُ وَصِيَّةٌ ، كَذَبُوا وَتَنَاقَضُوا ! لِأَنَّ الْإِِقْرَارَ إِنْ كَانَ وَصِيَّةً فَهُوَ مِنَ الصَّحِيحِ أَيْضًا فِي الثُّلُثِ ، وَإِِلَّا فَهَاتُوا فَرْقًا بَيْنَ الْمَرِيضِ ، وَالصَّحِيحِ ! وَإِِنْ قَالُوا : لِأَنَّنَا نَتَّهِمُهُ ؟ ، قُلْنَا : فَهَلَّا اتَّهَمْتُمُ الصَّحِيحَ فَهُوَ أَحَقُّ بِالتُّهْمَةِ ؟ ! لَا سِيَّمَا الْمَالِكِيِّينَ الَّذِينَ يُصَدِّقُونَ قَوْلَ الْمَرِيضِ فِي دَعْوَاهُ : إِنَّ فُلَانًا قَتَلَهُ ، وَيُبْطِلُونَ إِقْرَارَهُ فِي مَالِهِ ، وَهَذِهِ أُمُورٌ كَمَا تَرَى ! وَنَسْأَلُ اللَّهَ الْعَافِيَةَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدًا

ثقة إمام في التفسير والعلم

سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

وسلمة بن كهيل

ثقة

وَالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ

ثقة ثبت

مُسْلِمِ الْبُطَيْنِ

ثقة

الْأَعْمَشِ

ثقة حافظ

أَبُو خَالِدٍ الْأَحْمَرُ

صدوق حسن الحديث

زَائِدَةَ

ثقة ثبت

حُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ

ثقة متقن

وَأَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ الْوَكِيعِيُّ

ثقة

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.