حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، ثنا ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ ، أَخْبَرَنَا الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : " أَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِإِِخْرَاجِ زَكَاةِ الْفِطْرِ أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الْمُصَلَّى " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَهَذَا وَقْتُ أَدَائِهَا بِالنَّصِّ ، وَخُرُوجُهُمْ إِلَيْهَا إِنَّمَا هُوَ لِإِِدْرَاكِهَا ، وَوَقْتُ صَلَاةِ الْفِطْرِ هُوَ جَوَازُ الصَّلَاةِ بِابْيِضَاضِ الشَّمْسِ يَوْمَئِذٍ فَإِِذَا تَمَّ الْخُرُوجُ إِلَى صَلَاةِ الْفِطْرِ بِدُخُولِهِمْ فِي الصَّلَاةِ فَقَدْ خَرَجَ وَقْتُهَا ؟ وَبَقِيَ الْقَوْلُ فِي أَوَّلِ وَقْتِهَا : فَوَجَدْنَا الْفِطْرَ الْمُتَيَقَّنَ إِنَّمَا هُوَ بِطُلُوعِ الْفَجْرِ مِنْ يَوْمِ الْفِطْرِ ، وَبَطَلَ قَوْلُ مَنْ جَعَلَ وَقْتَهَا غُرُوبَ الشَّمْسِ مِنْ أَوَّلِ لَيْلَةِ الْفِطْرِ ، لِأَنَّهُ خِلَافُ الْوَقْتِ الَّذِي أُمِرَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِأَدَائِهَا فِيهِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَمَنْ لَمْ يُؤَدِّهَا حَتَّى خَرَجَ وَقْتُهَا فَقَدْ وَجَبَتْ فِي ذِمَّتِهِ وَمَالِهِ لِمَنْ هِيَ لَهُ ، فَهِيَ دَيْنٌ لَهُمْ ، وَحَقٌّ مِنْ حُقُوقِهِمْ ، وَقَدْ وَجَبَ إِخْرَاجُهَا مِنْ مَالٍ وَحَرُمَ عَلَيْهِ إِمْسَاكُهَا فِي مَالِهِ ، فَوَجَبَ عَلَيْهِ أَدَاؤُهَا أَبَدًا ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ ، وَيَسْقُطُ بِذَلِكَ حَقُّهُمْ ، وَيَبْقَى حَقُّ اللَّهِ تَعَالَى فِي تَضْيِيعِهِ الْوَقْتَ ، لَا يَقْدِرُ عَلَى جَبْرِهِ إِلَّا بِالِاسْتِغْفَارِ ، وَالنَّدَامَةِ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى نَتَأَيَّدُ . وَلَا يَجُوزُ تَقْدِيمُهَا قَبْلَ وَقْتِهَا أَصْلًا ؟ فَإِِنْ ذَكَرُوا خَبَرَ أَبِي هُرَيْرَةَ إِذْ أَمَرَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالْمَبِيتِ عَلَى صَدَقَةِ الْفِطْرِ فَأَتَاهُ الشَّيْطَانُ لَيْلَةً ، وَثَانِيَةً ، وَثَالِثَةً : فَلَا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ، لِأَنَّهُ لَا تَخْلُو تِلْكَ اللَّيَالِي أَنْ تَكُونَ مِنْ رَمَضَانَ ، أَوْ مِنْ شَوَّالٍ ، وَلَا يَجُوزُ أَنْ تَكُونَ مِنْ رَمَضَانَ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ ذَلِكَ فِي الْخَبَرِ ، وَلَا يُظَنُّ بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ حَبَسَ صَدَقَةً وَجَبَ أَدَاؤُهَا عَنْ أَهْلِهَا ، وَإِِنْ كَانَتْ مِنْ شَوَّالٍ فَلَا يُمْنَعُ مِنْ ذَلِكَ ، إِذْ لَمْ يُكْمِلْ وَحَبَسَ وُجُودَ أَهْلِهَا ، وَفِي تَأْخِيرِهِ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ إِعْطَاءَهَا بُرْهَانٌ عَلَى أَنَّ وَقْتَ إِخْرَاجِهَا لَمْ يَحِنْ بَعْدُ ، فَإِِنْ كَانَ ذَلِكَ فِي لَيَالِي رَمَضَانَ فَلَمْ يُخْرِجْهَا عَلَيْهِ السَّلامُ . فَصَحَّ أَنَّهُ لَمْ يَجُزْ تَقْدِيمُهَا قَبْلَ وَقْتِهَا وَلَا يُجْزِئُ ، وَإِِنْ كَانَتْ مِنْ لَيَالِي شَوَّالٍ فَبِلَا شَكٍّ أَنَّ أَهْلَهَا لَمْ يُوجَدُوا ، فَتَرَبَّصَ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ وُجُودَهُمْ ، فَبَطَلَ تَعَلُّقُهُمْ بِهَذَا الْخَبَرِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عُمَرَ | عبد الله بن عمر العدوي / توفي في :73 | صحابي |
نَافِعٍ | نافع مولى ابن عمر / توفي في :116 | ثقة ثبت مشهور |
الضَّحَّاكُ بْنُ عُثْمَانَ | الضحاك بن عثمان الحزامي | صدوق حسن الحديث |
ابْنُ أَبِي فُدَيْكٍ | محمد بن أبي فديك الديلي / توفي في :200 | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ | محمد بن رافع القشيري / توفي في :245 | ثقة |
مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | أحمد بن علي القلانسي | مجهول الحال |
أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أحمد بن محمد الأشقر | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى | عبد الوهاب بن عيسى البغدادي / توفي في :388 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ | أحمد بن فتح المعافري | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ | عبد الله بن يوسف بن بابي / ولد في :348 / توفي في :435 | صدوق حسن الحديث |