حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَنَا حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَصْرِيُّ ، نَا سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ حَبِيبٍ ، عَنِ الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ كُسِرَ أَوْ عَرَجَ فَقَدْ حَلَّ وَعَلَيْهِ حَجَّةٌ أُخْرَى " ، فَسَأَلْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ ، وَأَبَا هُرَيْرَةَ ؟ فَقَالا : صَدَقَ . فَهَذِهِ النُّصُوصُ تَنْتَظِمُ كُلَّ مَا قُلْنَا وَالْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ . فَإِِنْ قِيلَ : فَفِي هَذَا الْخَبَرِ أَنَّ عَلَيْهِ حَجَّةً أُخْرَى ، وَلَيْسَ فِيهِ ذِكْرُ هَدْيٍ . قُلْنَا : إِنَّ الْقُرْآنَ جَاءَ بِإِِيجَابِ الْهَدْيِ ، فَهُوَ زَائِدٌ عَلَى مَا فِي هَذَا الْخَبَرِ ، وَلَيْسَ فِي هَذَا الْخَبَرِ ذِكْرٌ لِإِِسْقَاطِ الْهَدْيِ وَلا لِإِِيجَابِهِ ، فَوَجَبَ إِضَافَةُ مَا زَادَهُ الْقُرْآنُ إِلَيْهِ ، وَقَدْ قَدَّمْنَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخْبَرَ بِأَنَّ اللَّازِمَ لِلنَّاسِ حَجَّةٌ وَاحِدَةٌ فَكَانَ هَذَا الْخَبَرُ مَحْمُولًا عَلَى مَنْ لَمْ يَحُجَّ قَطُّ ، وَبِهَذَا تَتَأَلَّفُ الْأَخْبَارُ . فَإِِنْ قِيلَ : إِنَّ ابْنَ عَبَّاسٍ قَدْ رُوِيَ عَنْهُ خِلافُ مَا رُوِيَ مِنْ هَذَا . قُلْنَا : الْحُجَّةُ إِنَّمَا هِيَ فِيمَا رَوَى لا فِي رَأْيِهِ وَقَدْ يَنْسَى ، أَوْ يَتَأَوَّلُ ، وَأَيْضًا فَإِِنَّ التَّوْهِينَ بِمَا رَوَى لِمَا رُوِيَ عَنْهُ مِمَّا يُخَالِفُ مَا رَوَى أَوْلَى مِنْ تَوْهِينِ مَا رَوَى بِمَا رُوِيَ عَنْهُ مِنْ خِلافِهِ لِمَا رَوَى ، لِأَنَّ الطَّاعَةَ عَلَيْنَا إِنَّمَا هِيَ لِمَا رَوَى لا لِمَا رَأَى بِرَأْيِهِ . وَأَيْضًا فَلَوْ صَحَّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ خِلافُ مَا رُوِيَ لَكَانَ الْحَجَّاجُ ، وَأَبُو هُرَيْرَةَ ، قَدْ رَوَيَاهُ وَلَمْ يُخَالِفَاهُ . وَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ : لا يَنْحَرُ هَدْيَ الْإِِحْصَارِ إِلَّا فِي الْحَرَمِ ، وَاحْتَجَّ بِأَنَّ نَاجِيَةَ بْنَ كَعْبٍ نَهَضَ بِالْهَدْيِ يَوْمَ الْحُدَيْبِيَةِ فِي شِعَابٍ وَأَوْدِيَةٍ حَتَّى نَحَرَهُ فِي الْحَرَمِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : لَوْ صَحَّ هَذَا لَمَا كَانَتْ فِيهِ حُجَّةٌ ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْمُرْ بِذَلِكَ عَلَيْهِ السَّلامُ وَلا أَوْجَبَهُ ، وَإِِنَّمَا كَانَ يَكُونُ عَمَلًا عَمِلَهُ ، وَإِِنَّمَا الطَّاعَةُ لِأَمْرِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ . وَرُوِّينَا خَبَرًا فِيهِ : أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ أَمَرَ أَصْحَابَهُ بِالْبُدْنِ لِلْهَدْيِ وَهَذَا لا يَصِحُّ ، لِأَنَّ رَاوِيَهُ أَبُو حَاضِرٍ الْأَزْدِيُّ وَهُوَ مَجْهُولٌ ، وَبِاَللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرٍو الْأَنْصَارِيِّ | الحجاج بن عمرو الأنصاري | صحابي |
عِكْرِمَةَ | عكرمة مولى ابن عباس / ولد في :20 / توفي في :104 | ثقة |
يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ | يحيى بن أبي كثير الطائي / توفي في :129 | ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل |
الْحَجَّاجِ الصَّوَّافِ | الحجاج بن أبي عثمان الصواف | ثقة حافظ |
سُفْيَانُ هُوَ ابْنُ حَبِيبٍ | سفيان بن حبيب البصري | ثقة |
حُمَيْدُ بْنُ مَسْعَدَةَ الْبَصْرِيُّ | حميد بن مسعدة السامي | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ | أحمد بن شعيب النسائي | ثقة ثبت حافظ |
وَأَبَا هُرَيْرَةَ | أبو هريرة الدوسي / توفي في :57 | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ | محمد بن معاوية الأموي / توفي في :358 | ثقة |
ابْنَ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ | عبد الله بن ربيع التميمي / ولد في :330 / توفي في :415 | ثقة |