ما يحل اكله وما يحرم اكله


تفسير

رقم الحديث : 1187

نَا يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّمَرِيُّ ، نَا عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ جَبْرُونَ ، نَا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ ، نَا أَبِي ، نَا رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ ، نَا عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدٍ بْنِ مَنْجُوفٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَعَثَ عَلِيًّا إِلَى خَالِدٍ ، لِيَقْسِمَ الْخُمُسَ فَاصْطَفَى عَلِيٌّ مِنْهَا سَبِيَّةً فَأَصْبَحَ يَقْطُرُ رَأْسَهُ ، فَقَالَ خَالِدٌ لِبُرَيْدَةَ : أَلا تَرَى مَا صَنَعَ هَذَا الرَّجُلُ ؟ قَالَ بُرَيْدَةَ : وَكُنْتُ أُبْغِضُ عَلِيًّا ، فَأَتَيْتُ نَبِيَّ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَلَمَّا أَخْبَرْتُهُ ، قَالَ : أَتُبْغِضُ عَلِيًّا ؟ قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَأَحِبَّهُ ، فَإِِنَّ لَهُ فِي الْخُمُسِ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ " . وَهَذَا إِسْنَادٌ فِي غَايَةِ الصِّحَّةِ ، وَفِي غَايَةِ الْبَيَانِ فِي أَنَّ نَصِيبَ كُلِّ امْرِئٍ مِنْ ذَوِي الْقُرْبَى مَحْدُودٌ مَعْرُوفُ الْقَدْرِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ الْأَسْلَمِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ سُوَيْدٍ بْنِ مَنْجُوفٍ

ثقة

رَوْحُ بْنُ عُبَادَةَ

ثقة

أَبِي

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ زُهَيْرِ بْنِ حَرْبٍ

ثقة حافظ

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

عَبْدُ الْوَارِثِ بْنُ سُفْيَانَ بْنِ جَبْرُونَ

صدوق حسن الحديث

يُوسُفُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ النَّمَرِيُّ

حافظ إمام فقيه مكثر

Whoops, looks like something went wrong.