باب ديات الجراحة والاعضاء فيما دون النفس في العمد والخطا


تفسير

رقم الحديث : 1346

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ ، أَخْبَرَنَا ابْنُ عَائِذٍ ، أَخْبَرَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ ، أَخْبَرَنَا الْعَلاءُ هُوَ ابْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " قَضَى فِي الْعَيْنِ الْعَوْرَاءِ السَّادَةِ لِمَكَانِهَا إِذَا طُمِسَتْ : ثُلُثُ دِيَّتِهَا ، وَفِي الْيَدِ الشَّلاَّءِ إِذَا قُطِعَتْ : ثُلُثُ دِيَّتِهَا ، وَفِي السِّنِّ السَّوْدَاءِ إِذَا نُزِعَتْ : ثُلُثُ دِيَّتِهَا " . قَالَ عَلِيٌّ : فَجَاءَ هَذَا الْخَبَرُ كَمَا ذَكَرْنَا ، والْحَنَفِيُّونَ ، والْمَالِكِيُّونَ ، والشَّافِعِيونَ ، يَحْتَجَّوُنَ بِهِ إِذَا وَافَقَ أَهْوَاءَهُمْ ، وَجَاءَ بِمِثْلِ مَا فِيهِ الأَثَرُ الصَّحِيحُ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَلا يُعْرَفُ لَهُمَا مُخَالِفٌ مِنَ الصَّحَابَةِ أَصْلا ، وَقَالَ بِذَلِكَ سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ وَمُجَاهِدٌ ، وَهُمْ يُهَوِّلُونَ وَيُشَنِّعُونَ بِخِلافِ الصَّاحِبِ إِذَا وَافَقَ تَقْلِيدَهُمْ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

أَبِيهِ

صدوق حسن الحديث

عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ

ثقة

الْعَلاءُ هُوَ ابْنُ الْحَارِثِ

صدوق رمي بالقدر

الْهَيْثَمُ بْنُ جَمِيلٍ

ثقة

ابْنُ عَائِذٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.