مسالة هل الحدود كفارة لمن اقيمت عليه ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1382

أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، أَخْبَرَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، أَخْبَرَنَا أَبُو دَاوُدَ ، أَخْبَرَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ ، أَخْبَرَنَا زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ الصَّنْعَانِيُّ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " النَّارُ جُبَارٌ " . قَالَ عَلِيٌّ : وَهَذَا خَبَر صحيح تقوم بِهِ الحجة ، ولا يحل خلافه ، فوجب بِهَذَا أَن كُل مَا تلف بالنار فَهُوَ هدر ، إلا نارًا اتفق الجميع عَلَى تضمين طارحها ، وليس ذَلِكَ إلا مَا تعمد الإِنْسَان طرحها للإفساد ، والإتلاف ، فهذا مباشر متعد فَعَلَيْهِ الْقَوَد فِيمَا عمد قتله ، وَالدِّيَة عَلَى العاقلة فِي الخطأ . وَأَمَّا نار أوقدها غَيْر متعد فَهِيَ جبار ، كما قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهَذَا عموم لا يَجُوز تخصيصه إلا مَا خصه نص أَوْ إِجْمَاع ، ولا إِجْمَاع إلا فِيمَا ذَكَرْنَا من القصد وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

هَمَّامِ بْنِ مُنَبِّهٍ

ثقة

مَعْمَرٍ

ثقة ثبت فاضل

عَبْدُ الْمَلِكِ الصَّنْعَانِيُّ

مقبول

زَيْدُ بْنُ الْمُبَارَكِ

صدوق حسن الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُسَافِرٍ

صدوق حسن الحديث

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ

ثقة

عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ

مجهول الحال

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.