مسالة من المنافقين والمرتدين


تفسير

رقم الحديث : 1511

حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ نا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ نا قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ نا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى نا أَبُو أَحْمَدَ هُوَ الزُّبَيْرِيُّ نا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ عَنْ سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ عَنْ عِيَاضِ بْنِ عِيَاضٍ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ أَبِي مَسْعُودٍ ، قَالَ : " خَطَبَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرَ فِي خُطْبَتِهِ مَا شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، ثُمَّ قَالَ : إنَّ مِنْكُمْ مُنَافِقِينَ فَمَنْ سَمَّيْتُ فَلْيَقُمْ ؟ ثُمَّ قَالَ : قُمْ يَا فُلَانُ ، قُمْ يَا فُلَانُ ، قُمْ يَا فُلَانُ حَتَّى عَدَّ سِتَّةً وَثَلَاثِينَ ثُمَّ قَالَ : إنَّ مِنْكُمْ وَإِنَّ فِيكُمْ ، فَسَلُوا اللَّهَ الْعَافِيَةَ " ، فَمَرَّ عُمَرُ بِرَجُلٍ مُقَنَّعٍ قَدْ كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَهُ مَعْرِفَةٌ ، قَالَ : مَا شَأْنُكَ ؟ فَأَخْبَرَهُ بِمَا قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ عُمَرُ : تَبًّا لَكَ سَائِرَ الْيَوْمِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مَسْعُودٍ

صحابي

أَبِيهِ

مقبول

عِيَاضِ بْنِ عِيَاضٍ

انفرد بتوثيقه ابن حبان

سَلَمَةَ بْنِ كُهَيْلٍ

ثقة

سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

أَبُو أَحْمَدَ هُوَ الزُّبَيْرِيُّ

ثقة ثبت قد يخطئ في حديث الثوري

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْخُشَنِيُّ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الْبَصِيرِ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ نَبَاتٍ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.