مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1555

ناه أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ نا أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ نا جَدِّي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا ابْنُ وَضَّاحٍ نا سَحْنُونٌ نا ابْنُ وَهْبٍ أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ عَنْ سَالِمِ بْنِ غَيْلَانَ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ بَعْضِ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَدَ رَجُلًا أَنْ دَعَا آخَرَ : يَا ابْنَ الْمَجْنُونِ ؟ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَنَظَرْنَا فِي هَذَا الْخَبَرِ فَوَجَدْنَاهُ لَا مُتَعَلَّقَ لَهُمْ بِهِ أَصْلًا مِنْ وُجُوهٍ : أَوَّلُهَا : إنَّهُ مُرْسَلٌ وَلَا تَقُومُ بِمُرْسَلٍ حُجَّةٌ . وَالثَّانِي : مِنْ طَرِيقِ سَالِمِ بْنِ غَيْلَانَ التُّجِيبِيِّ وَهُوَ مَجْهُولٌ لَمْ يُعَدَّلْ . وَثَالِثُهَا : أَنَّهُ لَوْ صَحَّ لَمْ يَكُنْ فِيهِ حُجَّةٌ ، لِأَنَّهُ لَيْسَ فِيهِ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ جَلَدَهُ الْحَدَّ ، إنَّمَا فِيهِ : أَنَّهُ جَلَدَهُ ، فَلَا يَحِلُّ أَنْ يُرَادَ فِيهِ : أَنَّهُ جَلَدَهُ الْحَدَّ ، وَنَحْنُ لَا نَأْبَى مِنْ ذَلِكَ مَنْ سَبَّ مُسْلِمًا ، لِأَنَّهُ مُنْكَرٌ يُغَيَّرُ بِالْيَدِ ، فَبَطَلَ أَنْ تَكُونَ لَهُمْ فِيهِ حُجَّةٌ ، بَلْ هُوَ عَلَيْهِمْ . وَقَدْ رَوَى هَذَا الْخَبَرَ يُونُسُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى وَهُوَ أَحْفَظُ مِنْ سَحْنُونَ ، وَأَعْرَفُ بِالْحَدِيثِ مِنْهُ ، فَلَمْ يُبَلِّغْهُ إلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
بَعْضِ

سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ

ثقة

يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيِّ

ثقة ثبت

سَالِمِ بْنِ غَيْلَانَ

صدوق حسن الحديث

حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ

ثقة ثبت

ابْنُ وَهْبٍ

ثقة حافظ

سَحْنُونٌ

ثقة حافظ

ابْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.