مسالة التعريض هل فيه حد او تحليف ام لا حد فيه ولا تحليف


تفسير

رقم الحديث : 1579

حُمَامَ بْنَ أَحْمَدَ قَالَ : نا ابْنُ مُفَرِّجٍ نا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ نا الدَّبَرِيُّ نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ إبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ عَنْ أَبِي سُفْيَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ قَالَ لِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ : يَا يَهُودِيُّ ، فَاضْرِبُوهُ عِشْرِينَ ، وَمَنْ قَالَ لِرَجُلٍ : يَا مُخَنَّثُ فَاضْرِبُوهُ عِشْرِينَ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : وَهَذَا لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَذَلِكَ لِأَنَّهُ مُرْسَلٌ ، وَالْمُرْسَلُ لَا تَقُومُ بِهِ حُجَّةٌ . ثُمَّ هُوَ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ إبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي يَحْيَى وَهُوَ فِي غَايَةِ السُّقُوطِ . وَلَوْ كَانَ هَذَا صَحِيحًا عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَأَوْجَبْنَاهُ حَدًّا ، وَلَكِنَّهُ لَا يَصِحُّ ، فَلَا يَجِبُ الْقَوْلُ بِهِ ، وَلَا حَدَّ فِي شَيْءٍ مِمَّا ذَكَرُوا وَإِنَّمَا هُوَ التَّعْزِيرُ فَقَطْ لِلْأَذَى لِأَنَّهُ مُنْكَرٌ ، وَتَغْيِيرُ الْمُنْكَرِ وَاجِبٌ ، لِأَمْرِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي سُفْيَانَ

ثقة

دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ

صدوق حسن الحديث

إبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي يَحْيَى

متروك الحديث

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

ابْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

حُمَامَ بْنَ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.