نَاهٍ أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ نا أَبِي قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ نا جَدَّيْ قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ نا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ نا بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ ثَنْي عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ني عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ نا مَكْحُولٌ عَنْ وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ أَنّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ قَالَ : السِّحَاقُ زِنًى بِالنِّسَاءِ بَيْنَهُنَّ . فَإِنَّ هَذَا لَا يَصِحُّ ، لِأَنَّهُ عَنْ بَقِيَّةٍ وَهُوَ ضَعِيفٌ وَلَمْ يُدْرِكْ مَكْحُولًا ، وَوَاثِلَةَ ، فَهُوَ مُنْقَطِعٌ . ثُمَّ لَوْ صَحَّ لَمَا كَانَ فِيهِ مَا يُوجِبُ الْحُكْمَ بِالْحَدِّ فِي ذَلِكَ ، لِأَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ قَدْ بَيَّنَ فِي حَدِيثِ الْأَسْلَمِيِّ مَا هُوَ الزِّنَى الْمُوجِبُ لِلْحَدِّ ، وَإِنَّمَا هُوَ إتْيَانُ الرَّجُلِ مِنَ الْمَرْأَةِ حَرَامًا مَا يَأْتِي مِنْ أَهْلِهِ حَلَالًا . وَأَخْبَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ أَنَّ الْأَعْضَاءَ تَزْنِي ، وَأَنَّ الْفَرْجَ يُكَذِّبُ ذَلِكَ أَوْ يُصَدِّقُهُ فَصَحَّ أَنْ لَا زِنًى بَيْنَ رَجُلٍ وَامْرَأَةٍ إلَّا بِالْفَرْجِ الَّذِي هُوَ الذَّكَرُ فِي الْفَرْجِ الَّذِي هُوَ مَخْرَجُ الْوَلَدِ فَقَطْ . وَلَقَدْ كَانَ يَلْزَمُ هَذَا الْخَبَرِ مَنْ رَأَى بِرَأْيِهِ أَنَّ فِعْلَ قَوْمِ لُوطٍ أَعْظَمُ الزِّنَى ، فَإِنَّهُ لَيْسَ مَعَهُمْ فِيهِ نَصٌّ أَصْلًا ، وَلَوْ وَجَدُوا مِثْلَ هَذَا لَطَغَوْا وَبَغَوْا . فَسَقَطَ هَذَا جُمْلَةً وَاحِدَةً . ثُمَّ نَظَرْنَا فِي قَوْلِ الْحَسَنِ فِي إبَاحَةِ ذَلِكَ فَوَجَدْنَاهُ خَطَأً ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى يَقُولُ : وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ { 5 } إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ إلَى قَوْلِهِ الْعَادُونَ سورة المؤمنون آية 5-7 . وَصَحَّ بِالدَّلِيلِ مِنَ الْقُرْآنِ ، وَبِالْإِجْمَاعِ : أَنَّ الْمَرْأَةَ لَا تَحِلُّ لِمِلْكِ يَمِينِهَا وَأَنَّهُ مِنْهَا ذُو مَحْرَمٍ ، لِأَنَّ اللَّهَ تَعَالَى أَسْقَطَ الْحِجَابَ عَنْ أُمَّهَاتِ الْمُؤْمِنِينَ عَنْ عَبِيدِهِنَّ مَعَ ذِي مَحَارِمِهِنَّ مِنَ النِّسَاءِ . فَصَحَّ أَنَّ الْعَبْدَ مِنْ سَيِّدِهِ ذُو مَحْرَمٍ فَالْمَرْأَةُ إذَا أَبَاحَتْ فَرْجَهَا لِغَيْرِ زَوْجِهَا فَلَمْ تَحْفَظْهُ ، فَقَدْ عَصَتْ اللَّهَ تَعَالَى بِذَلِكَ وَصَحَّ أَنَّ بَشَرَتَهَا مُحَرَّمَةٌ عَلَى غَيْرِ زَوْجِهَا الَّذِي أُبِيحَتْ لَهُ بِالنَّصِّ ، فَإِذَا أَبَاحَتْ بَشَرَتَهَا لِامْرَأَةٍ أَوْ رَجُلٍ غَيْرِ زَوْجِهَا فَقَدْ أَبَاحَتْ الْحَرَامَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
وَاثِلَةَ بْنِ الْأَسْقَعِ | واثلة بن الأسقع الليثي / توفي في :85 | صحابي |
مَكْحُولٌ | مكحول بن أبي مسلم الشامي / توفي في :112 | ثقة فقيه كثير الإرسال |
عَنْبَسَةُ بْنُ سَعِيدٍ | عنبسة بن سعيد الأموي / توفي في :100 | ثقة |
عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ | عثمان بن عبد الرحمن | مجهول |
بَقِيَّةُ بْنُ الْوَلِيدِ | بقية بن الوليد الكلاعي | صدوق كثير التدليس عن الضعفاء |
هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ | هشام بن خالد السلامي / ولد في :154 / توفي في :249 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ | محمد بن وضاح المرواني / توفي في :280 | ثقة |
قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ | القاسم بن أصبغ البياني / ولد في :252 / توفي في :345 | ثقة حافظ ثبت |
قَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ | القاسم بن محمد القرطبي / ولد في :317 / توفي في :388 | صدوق حسن الحديث |
أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمٍ | أحمد بن قاسم البياني | ثقة |