مسالة هل يقطع السارق في اول مرة ام لا


تفسير

رقم الحديث : 1645

فَإِذَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَدْ حَدَّثَنَا : قَالَ : نا عِيسَى بْنُ أَبِي عِيسَى هُوَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ نا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ نا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ نا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ : " أَنَّ يَدَ السَّارِقِ لَمْ تَكُنْ تُقْطَعُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَدْنَى مِنْ ثَمَنِ حَجَفَةٍ أَوْ تُرْسٍ ، كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا يَوْمَئِذٍ ذُو ثَمَنٍ ، وَأَنَّ يَدَ السَّارِقِ لَمْ تَكُنْ تُقْطَعُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي الشَّيْءِ التَّافِهِ " . فَكَانَ هَذَا حَدِيثًا صَحِيحًا تَقُومُ بِهِ الْحُجَّةُ ، وَهُوَ مُسْنَدٌ لِأَنَّهَا ذُكِرَتْ عَمَّا كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا يَقْطَعُ يَدَ السَّارِقِ إلَّا فِيهِ ، وَلِأَنَّهُ لَا يَشُكُّ أَحَدٌ لَا مُؤْمِنٌ وَلَا كَافِرٌ فِي أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ فِي الْمَدِينَةِ حَيْثُ كَانَتْ عَائِشَةُ ، وَحَيْثُ شَهِدَتْ الْأَمْرَ أَحَدٌ يَقْطَعُ الْأَيْدِي فِي السَّرِقَاتِ ، وَلَا يُحْتَجُّ بِفِعْلِ أَحَدٍ فِي الْإِسْلَامِ إلَّا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَحْدَهُ . فَصَحَّ بِهَذَا الْخَبَرِ أَحْكَامٌ ثَلَاثَةٌ : أَحَدُهَا أَنَّ الْقَطْعَ إنَّمَا يَجِبُ فِي سَرِقَةِ مَا سِوَى الذَّهَبِ فِيمَا يُسَاوِي ثَمَنَ حَجْفَةٍ أَوْ تُرْسٍ قَلَّ ذَلِكَ أَوْ كَثُرَ دُونَ تَحْدِيدٍ . وَالثَّانِي أَنَّ مَا دُونَ ذَلِكَ مِمَّا لَا قِيمَةَ لَهُ أَصْلًا وَهُوَ التَّافِهُ لَا يُقْطَعُ فِيهِ أَصْلًا . وَالثَّالِثُ بَيَانُ كَذِبِ مَنِ ادَّعَى أَنَّ ثَمَنَ الْمِجَنِّ الَّذِي فِيهِ الْقَطْعُ ، إنَّمَا هُوَ مِجَنٌّ وَاحِدٌ بِعَيْنِهِ مَعْرُوفٌ ، وَهُوَ الَّذِي سُرِقَ ، فَقَطَعَ فِيهِ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لِأَنَّ عَائِشَةَ أَخْبَرَتْ بِأَنَّ الْمُرَاعَى فِي ذَلِكَ ثَمَنُ حَجْفَةٍ أَوْ تُرْسٍ ، وَكِلَاهُمَا ذُو ثَمَنٍ ، فَلَمْ يَخُصَّ التُّرْسَ دُونَ الْحَجْفَةِ ، وَلَا الْحَجْفَةَ دُونَ التُّرْسِ ، وَأَخْبَرَتْ أَنْ كِلَيْهِمَا ذُو ثَمَنٍ دُونَ تَحْدِيدِ الثَّمَنِ . فَصَحَّ مَا قُلْنَاهُ يَقِينًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

عِيسَى بْنُ أَبِي عِيسَى هُوَ يَحْيَى بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.