مسالة مقدار ما يجب فيه قطع السارق


تفسير

رقم الحديث : 1641

نا حُمَامٌ نا ابْنُ مُفَرِّجٍ نا ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ نا الدَّبَرِيُّ نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ أَخْبَرَنِي عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ ، أَنَّ الْحَارِثَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ حَدَّثَهُ : " أن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِعَبْدٍ قَدْ سَرَقَ فَقِيلَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا عَبْدٌ سَرَقَ وَأُخِذَتْ مَعَهُ سَرِقَتُهُ ، وَقَامَتِ الْبَيِّنَةُ عَلَيْهِ فَقَالَ رَجُلٌ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا عَبْدُ بَنِي فُلَانٍ ، أَيْتَامٌ ، لَيْسَ لَهُمْ مَالٌ غَيْرَهُ ، فَتَرَكَهُ ، قَالَ : ثُمَّ أُتِيَ بِهِ الثَّانِيَةَ سَارِقًا ، ثُمَّ الثَّالِثَةَ ، ثُمَّ الرَّابِعَةَ ، كُلُّ ذَلِكَ يَقُولُ فِيهِ كَمَا قِيلَ لَهُ فِي الْأَوَّلِ ، قَالَ : ثُمَّ أُتِيَ بِهِ الْخَامِسَةَ ، فَقَطَعَ يَدَهُ ، ثُمَّ أُتِيَ بِهِ السَّادِسَةَ ، فَقَطَعَ رِجْلَهُ ، ثُمَّ السَّابِعَةَ ، فَقَطَعَ يَدَهُ ، ثُمَّ الثَّامِنَةَ ، فَقَطَعَ رِجْلَهُ " . قَالَ الْحَارِثُ : أَرْبَعٌ بِأَرْبَعٍ ، فَأُعْفَاهُ اللَّهُ أَرْبَعًا وَعَاقَبَهُ أَرْبَعًا ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : هَذَا مُرْسَلٌ وَلَا حُجَّةَ فِي مُرْسَلٍ . وَلَقَدْ كَانَ يَلْزَمُ الْحَنَفِيِّينَ ، وَالْمَالِكِيِّينَ ، الْقَائِلِينَ بِأَنَّ الْمُرْسَلَ كَالْمُسْنَدِ ، أَنْ يَقُولُوا بِهِ ، لَا سِيَّمَا وَهُمْ يَقُولُونَ بِوُجُوبِ دَرْءِ الْحُدُودِ بِالشُّبُهَاتِ ، وَلَا شُبْهَةَ أَقْوَى مِنْ خَبَرٍ وَارِدٍ يَعْمَلُونَ بِمِثْلِهِ ، إذَا اشْتَهَوْا ؟ وَتَاللَّهِ ، إنَّ هَذَا الْخَبَرَ عَلَى وَهْيِهِ لَأَرْفَعُ أَوْ مِثْلُ خَبَرِ ابْنِ الْحَبَشِيِّ الَّذِي خَالَفُوا لَهُ ظَاهِرَ الْقُرْآنِ ، وَأَيْمَنُ مِنْ خَبَرِ الْمِسْوَرِ الَّذِي أَسْقَطُوا بِهِ ضَمَانَ مَا أُتْلِفَ بِالْبَاطِلِ مِنْ مَالِ الْمَسْرُوقِ مِنْهُ ، وَخَالَفُوا بِهِ الْقُرْآنَ فِي إيجَابِهِ تَعَالَى الِاعْتِدَاءَ عَلَى الْمُعْتَدِي بِمِثْلِ مَا اعْتَدَى بِهِ ، وَأَبَاحُوا بِهِ الْمَالَ بِالْبَاطِلِ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ رَحِمَهُ اللَّهُ : فَقَطْعُ السَّارِقِ وَاجِبٌ فِي أَوَّلِ مَرَّةٍ بِعُمُومِ الْقُرْآنِ كَمَا ذَكَرْنَا وَحَسْبنَا اللَّهُ وَنَعَمْ الْوَكِيلُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْحَارِثَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي رَبِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ رَبِّهِ بْنُ أَبِي أُمَيَّةَ

مجهول

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَبْدُ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

الدَّبَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

ابْنُ مُفَرِّجٍ

ثقة حافظ

حُمَامٌ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.