تفسير

رقم الحديث : 1062

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، أَخْبَرَنَا قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، ثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ الْقُرَشِيِّ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : " أَهْوَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُقَبِّلَنِي ، فَقُلْتُ : إِنِّي صَائِمَةٌ ، فَقَالَ : وَأَنَا صَائِمٌ ، فَقَبَّلَنِي " ، وَكَانَتْ عَائِشَةُ إِذْ مَاتَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِنْتَ ثَمَانِ عَشْرَةَ سَنَةً فَظَهَرَ بُطْلَانُ قَوْلِ مَنْ فَرَّقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ الشَّيْخِ وَالشَّابِّ ، وَبُطْلَانُ قَوْلِ مَنْ قَالَ : إِنَّهَا مَكْرُوهَةٌ ، وَصَحَّ أَنَّهَا حَسَنَةٌ مُسْتَحَبَّةٌ ، سُنَّةٌ مِنَ السُّنَنِ ، وَقُرْبَةٌ مِنَ الْقُرْبِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى اقْتِدَاءً بِالنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَوُقُوفًا عِنْدَ فُتْيَاهُ بِذَلِكَ ؟ وَأَمَّا مَا تَعَلَّقَ بِهِ مَنْ كَرِهَهَا لِلشَّابِّ ، فَإِِنَّمَا هُمَا حَدِيثَا سَوْءٍ ، رُوِّينَا أَحَدَهُمَا مِنْ طَرِيقٍ فِيهَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، وَهُوَ لَا شَيْءَ ، وَفِيهَا قَيْسٌ مَوْلَى تَجِيبٍ ، وَهُوَ مَجْهُولٌ لَا يُدْرَى مَنْ هُوَ ؟ وَالْآخَرَ مِنْ طَرِيقِ إِسْرَائِيلَ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنْ أَبِي الْعَنْبَسِ ، وَلَا يُدْرَى مَنْ هُوَ ؟ عَنِ الْأَغَرِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، فِي كِلَيْهِمَا ، " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَرْخَصَ فِي قُبْلَةِ الصَّائِمِ لِلشَّيْخِ وَنَهَى عَنْهَا الشَّابَّ " ، فَسَقَطَا جَمِيعًا ! ؟ وَأَمَّا مَنْ أَبْطَلَ الصَّوْمَ بِهَا فَإِِنَّهُمُ احْتَجُّوا ، بِقَوْلِ اللَّهِ تَعَالَى : فَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُوا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَكُمْ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ سورة البقرة آية 187 فَفِي هَذِهِ الْمَنْعُ مِنَ الْمُبَاشَرَةِ ؟ قُلْنَا قَدْ صَحَّ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِبَاحَةُ الْمُبَاشَرَةِ ، وَهُوَ الْمُبَيِّنُ عَنِ اللَّهِ تَعَالَى مُرَادُهُ مِنَّا ، فَصَحَّ أَنَّ الْمُبَاشَرَةَ الْمُحَرَّمَةَ فِي الصَّوْمِ إِنَّمَا هِيَ الْجِمَاعُ فَقَطْ ، وَلَا حُجَّةَ فِي هَذِهِ لِحَنَفِيٍّ وَلَا لِمَالِكِيٍّ ، فَإِِنَّهُمْ يُبِيحُونَ الْمُبَاشَرَةَ ، وَلَا يُبْطِلُونَ الصَّوْمَ بِهَا أَصْلًا ، وَإِِنَّمَا يُبْطِلُونَهُ بِشَيْءٍ يَكُونُ مَعَهَا ، مِنَ الْمَنِيِّ ، أَوِ الْمَذْيِ فَقَطْ ، وَإِِنَّمَا هِيَ حُجَّةٌ لِمَنْ مَنَعَ الْمُبَاشَرَةَ وَأَبْطَلَ الصَّوْمَ بِهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

طَلْحَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُثْمَانَ الْقُرَشِيِّ

ثقة

سَعْدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة

أَبُو عَوَانَةَ

ثقة ثبت

قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.