تفسير

رقم الحديث : 1077

وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى مُسْلِمٍ : ثنا ابْنُ الْمُثَنَّى ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، ثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْبَخْتَرِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : فَإِِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَأَكْمِلُوا الْعِدَّةَ " . وَاخْتَلَفَ النَّاسُ فِي قَبُولِ خَبَرِ الْوَاحِدِ فِي ذَلِكَ : فَقَالَ أَبُو حَنِيفَةَ ، وَالشَّافِعِيُّ بِمِثْلِ قَوْلِنَا فِي هِلَالِ رَمَضَانَ ، وَلَمْ يُجِيزُوا فِي هِلَالِ شَوَّالٍ إِلَّا رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا تَنَاقُضٌ ظَاهِرٌ . وَقَالَ مَالِكٌ : لَا أَقْبَلُ فِي كِلَيْهِمَا إِلَّا رَجُلَيْنِ عَدْلَيْنِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : أَمَّا مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الْهِلَالَيْنِ فَمَا نَعْلَمُ لَهُمْ حُجَّةً . وَأَمَّا قَوْلُ مَالِكٍ : فَإِِنَّهُمْ قَاسُوهُ عَلَى سَائِرِ الْأَحْكَامِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَالْقِيَاسُ كُلُّهُ بَاطِلٌ ، ثُمَّ لَوْ كَانَ حَقًّا لَكَانَ هَذَا مِنْهُ بَاطِلًا ، لِأَنَّ الْحُقُوقَ تَخْتَلِفُ : فَمِنْهَا عِنْدَ الْمَالِكِيِّينَ مَا يُقْبَلُ فِيهَا شَاهِدٌ وَيَمِينٌ ، وَمِنْهَا مَا لَا يُقْبَلُ فِيهِ إِلَّا رَجُلَانِ ، أَوْ رَجُلٌ وَامْرَأَتَانِ . وَمِنْهَا مَا لَا يُقْبَلُ فِيهِ إِلَّا رَجُلَانِ فَقَطْ . وَمِنْهَا مَا لَا يُقْبَلُ فِيهِ إِلَّا أَرْبَعَةٌ . وَمِنْهَا مَا يُسْمَحُ فِيهِ حَتَّى يُجِيزُوا فِيهِ النَّصْرَانِيَّ ، وَالْفَاسِقَ ، كَالْعُيُوبِ فِي الطِّبِّ ، فَمِنْ أَيْنَ لَهُمْ أَنْ يَخُصُّوا بَعْضَ هَذِهِ الْحُقُوقِ دُونَ بَعْضٍ بِقِيَاسِ الشَّهَادَةِ فِي الْهِلَالِ عَلَيْهِ . وَنَسْأَلُهُمْ عَنْ قَرْيَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِلَّا فُسَّاقٌ ، أَوْ نَصَارَى ، أَوْ نِسَاءٌ وَفِيهِمْ عَدْلٌ يَضْعُفُ بَصَرُهُ عَنْ رُؤْيَةِ الْهِلَالِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَأَمَّا نَحْنُ فَخَبَرُ الْكَافَّةِ مَقْبُولٌ فِي ذَلِكَ ، وَإِِنْ كَانُوا كُفَّارًا ، أَوْ فُسَّاقًا ، لِأَنَّهُ يُوجِبُ الْعِلْمَ ضَرُورَةً . فَإِِنْ قَالُوا : قَدْ أَجْمَعَ النَّاسُ عَلَى قَبُولِ عَدْلَيْنِ فِي ذَلِكَ ؟ قُلْنَا : لَا ، بَلْ أَبُو يُوسُفَ الْقَاضِي ، يَقُولُ : إِنْ كَانَ الْجَوُّ صَافِيًا لَمْ أَقْبَلْ فِي رُؤْيَةِ الْهِلَالِ أَقَلَّ مِنْ خَمْسِينَ . فَإِِنْ قَالُوا : كَلَامُهُ سَاقِطٌ . قُلْنَا : نَعَمْ ، وَقِيَاسُكُمْ أَسْقَطُ . فَإِِنْ قَالُوا : فَمِنْ أَيْنَ أَجَزْتُمْ فِيهِمَا خَبَرَ الْوَاحِدِ ؟ قُلْنَا : لِأَنَّهُ مِنَ الدِّينِ ، وَقَدْ صَحَّ فِي الدِّينِ قَبُولُ خَبَرِ الْوَاحِدِ ، فَهُوَ مَقْبُولٌ فِي كُلِّ مَكَانٍ ، إِلَّا حَيْثُ أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى بِأَنْ لَا يُقْبَلَ إِلَّا عَدَدٌ سَمَّاهُ لَنَا . وَأَيْضًا : فَقَدْ ذَكَرْنَا قَبْلَ هَذَا قَوْلَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي أَذَانِ بِلَالٍ " كُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يُؤَذِّنَ ابْنُ أُمِّ مَكْتُومٍ ، فَأَمَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِالْتِزَامِ الصِّيَامِ بِأَذَانِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ بِالصُّبْحِ " ، وَهُوَ خَبَرٌ وَاحِدٌ بِأَنَّ الْفَجْرَ قَدْ تَبَيَّنَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

أَبَا الْبَخْتَرِيِّ

ثقة ثبت فيه تشيع قليل

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ

ثقة

ابْنُ الْمُثَنَّى

ثقة ثبت

مُسْلِمٍ

ثقة حافظ إمام

Whoops, looks like something went wrong.