تفسير

رقم الحديث : 1089

حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَا الْفَرَبْرِيُّ ، نَا الْبُخَارِيُّ ، نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ ، نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنَا الْأَوْزَاعِيُّ ، نَا يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ ، حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، أَلَمْ أُخْبَرْ أَنَّكَ تَصُومُ النَّهَارَ وَتَقُومُ اللَّيْلَ ؟ قُلْتُ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ ، قَالَ : فَلَا تَفْعَلْ ، صُمْ وَأَفْطِرْ وَقُمْ وَنَمْ ، فَإِِنَّ لِجَسَدِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِِنَّ لِعَيْنِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِِنَّ لِزَوْجِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِِنَّ لِزَوْرِكَ عَلَيْكَ حَقًّا ، وَإِِنَّ بِحَسْبِكَ أَنْ تَصُومَ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ ، فَإِِنَّ لَكَ بِكُلِّ حَسَنَةٍ عَشْرَ أَمْثَالِهَا فَإِِذَا ذَلِكَ صِيَامُ الدَّهْرِ كُلِّهِ فَشَدَّدْتُ فَشُدِّدَ عَلَيَّ ، قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنِّي أَجِدُ قُوَّةً ؟ قَالَ : فَصُمْ صِيَامَ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ وَلَا تَزِدْ عَلَيْهِ ، قُلْتُ : وَمَا كَانَ صِيَامُ نَبِيِّ اللَّهِ دَاوُدَ ؟ قَالَ : نِصْفُ الدَّهْرِ " . وَمِنْ طَرِيقِ الْبُخَارِيِّ عَنْ أَبِي الْيَمَانِ الْحَكَمِ بْنِ نَافِعٍ عَنْ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ . وَفِيهِ : أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو ، قَالَ عَلَيْهِ السَّلامُ : " إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ ، قَالَ : فَصُمْ يَوْمًا وَأَفْطِرْ يَوْمًا " ، قُلْتُ : إِنِّي أُطِيقُ أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ ؟ قَالَ : " لَا أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَصَحَّ نَهْيُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ الزِّيَادَةِ عَلَى صِيَامِ يَوْمٍ ، وَإِِفْطَارِ يَوْمٍ ، وَنَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ مُوَاقَعَةِ نَهْيِهِ ، وَإِِذْ أَخْبَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ ، أَنَّهُ لَا أَفْضَلَ مِنْ ذَلِكَ فَقَدْ صَحَّ أَنَّ مَنْ صَامَ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ فَقَدِ انْحَطَّ فَضْلُهُ فَإِِذَا انْحَطَّ فَضْلُهُ فَقَدْ حَبِطَتْ تِلْكَ الزِّيَادَةُ بِلَا شَكٍّ وَصَارَ عَمَلًا لَا أَجْرَ لَهُ فِيهِ بَلْ هُوَ نَاقِصٌ مِنْ أَجْرِهِ ، فَصَحَّ أَنَّهُ لَا يَحِلُّ أَصْلًا . قَالَ عَلِيٌّ : وَمِنْ طَرَائِفِ الْمَصَائِبِ ، قَوْلُ بَعْضِ مَنْ يَتَكَلَّمُ فِي الْعِلْمِ بِمَا هُوَ عَلَيْهِ لَا لَهُ : قَالَ : قَدْ جَاءَ هَذَا الْحَدِيثُ ، وَفِيهِ أَنَّهُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، قَالَ : " فَصُمْ صَوْمَ دَاوُدَ كَانَ يَصُومُ يَوْمًا وَيُفْطِرُ يَوْمًا وَلَا يَفِرُّ إِذَا لَاقَى " ، فَقَالَ : إِنَّمَا هَذَا الْحُكْمُ لِمَنْ لَا يَفِرُّ إِذَا لَاقَى . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَجَمَعَ هَذَا الْكَلَامُ الْمَلْعُونُ وَجْهَيْنِ مِنَ الضَّلَالِ : أَحَدُهُمَا : الْكَذِبُ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِمَا لَمْ يُخْبِرْ بِهِ بَلْ قَدْ أَمَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِذَلِكَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرٍو وَقَطَعَ بِأَنَّهُ لَا صَوْمَ أَفْضَلُ مِنْ صَوْمِ دَاوُدَ . وَالثَّانِي : أَنَّهُ تَأْوِيلٌ سَخِيفٌ لَا يُعْقَلُ ، لِأَنَّهُ لَا شَكَّ فِي أَنَّ مَنْ لَا يَفِرُّ فِي سَبِيلِ اللَّهِ إِذَا لَاقَى أَفْضَلُ مِمَّنْ يَفِرُّ ، فَإِِذَا كَانَ حُكْمُ الْأَفْضَلِ أَنْ لَا يَتَزَيَّدَ مِنَ الْفَضْلِ فِي الصِّيَامِ وَيُمْنَعُ مِنْ ذَلِكَ ، فَهَذِهِ شَرِيعَةُ إِبْلِيسٍ لَا شَرِيعَةُ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

الْأَوْزَاعِيُّ

ثقة مأمون

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ

ثقة ثبت فقيه عالم جواد مجاهد جمعت فيه خصال الخير

مُحَمَّدُ بْنُ مُقَاتِلٍ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.