تفسير

رقم الحديث : 1137

قَالَ عَلِيٌّ : وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، قَالَ : نَا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، نَا أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، نَا نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُومِسِيُّ ، نَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ هُوَ الْقَطَّانُ ، نَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، نَا عَطَاءٌ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنَّ رَجُلًا أَتَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَقَدْ أَحْرَمَ فِي جُبَّةٍ مُتَضَمِّخٌ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَّا الْجُبَّةُ فَاخْلَعْهَا ، وَأَمَّا الطِّيبُ فَاغْسِلْهُ ، ثُمَّ أَحْدِثْ إِحْرَامًا " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : نُوحٌ ثِقَةٌ مَشْهُورٌ ، فَالْأَخْذُ بِهَذِهِ الزِّيَادَةِ وَاجِبٌ ، وَيَجِبُ إِحْدَاثُ الْإِِحْرَامِ لِمَنْ أَحْرَمَ فِي جُبَّةٍ مُتَضَمِّخًا بِصُفْرَةٍ مَعًا ، وَإِِنْ كَانَ جَاهِلًا ، لِأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَأْمُرْ بِذَلِكَ إِلَّا مَنْ جَمَعَهَا ، وَقَدْ ذَكَرْنَا فِي كِتَابِ الصَّلاةِ ، " نَهْيَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الرِّجَالَ عَنِ الْمُعَصْفَرِ جُمْلَةً " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَفِي بَعْضِ مَا ذَكَرْنَا خِلافٌ ، وَهُوَ الثَّوْبُ الْمَصْبُوغُ بِالْوَرْسِ ، أَوِ الزَّعْفَرَانِ ، إِذَا غُسِلَ حَتَّى لا يَبْقَى مِنْهُ أَثَرٌ ، فَقَالَ قَوْمٌ : لِبَاسُهُ جَائِزٌ . قَالَ عَلِيٌّ : قَدْ رَوَى بَعْضُ النَّاسِ فِي هَذَا أَثَرًا ، فَإِِنْ صَحَّ وَجَبَ الْوُقُوفُ عِنْدَهُ وَلا نَعْلَمُهُ صَحِيحًا ، وَإِِلَّا فَلا يَجُوزُ لِبَاسُهُ أَصْلًا ، لِأَنَّهُ قَدْ مَسَّهُ الْوَرْسُ ، أَوِ الزَّعْفَرَانُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِيهِ

صحابي

صَفْوَانَ بْنِ يَعْلَى بْنِ أُمَيَّةَ

ثقة

عَطَاءٌ

ثبت رضي حجة إمام كبير الشأن

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ هُوَ الْقَطَّانُ

ثقة متقن حافظ إمام قدوة

نُوحُ بْنُ حَبِيبٍ الْقُومِسِيُّ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ

ثقة ثبت حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ مُعَاوِيَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.