تفسير

رقم الحديث : 1165

نَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، نَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، نَا الْفَرَبْرِيُّ ، نَا الْبُخَارِيُّ ، نَا أَبُو النُّعْمَانِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ عَارِمٌ ، نَا عَبْدُ الْوَاحِدِ هُوَ ابْنُ زِيَادٍ ، نَا الْأَعْمَشُ ، نَا إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ ، عَنِ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : " كُنْتُ أَفْتِلُ الْقَلائِدَ لِلنَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَيُقَلِّدُ الْغَنَمَ وَيُقِيمُ فِي أَهْلِهِ حَلالًا " . وَرُوِّينَاهُ أَيْضًا مِنْ طَرِيقِ أَبِي مُعَاوِيَةَ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، وَالْحَكَمِ بْنِ عُتَيْبَةَ ، وَمَنْصُورٍ ، كُلِّهِمْ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَلَمْ يَأْتِ فِي الْبَقَرِ شَيْءٌ مِنْ هَذَا ، وَرُوِّينَا كَمَا نَذْكُرُ بَعْدَ هَذَا ، إِنْ شَاءَ اللَّهُ تَعَالَى ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَمَرَ عَلِيًّا بِأَنْ يَقْسِمَ لُحُومَ الْبُدْنِ وَجَلَّالِهَا ، فَصَحَّ التَّجْلِيلُ فِيهَا " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ

مخضرم

إِبْرَاهِيمُ النَّخَعِيُّ

ثقة

الْأَعْمَشُ

ثقة حافظ

عَبْدُ الْوَاحِدِ هُوَ ابْنُ زِيَادٍ

ثقة

أَبُو النُّعْمَانِ هُوَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ عَارِمٌ

ثقة ثبت تغير في آخر عمره

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.