تفسير

رقم الحديث : 1207

نا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ ، نا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلَوِيُّ غُنْدَرٌ ، نا خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ ، نا أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ ، نا أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ ، نا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، نا أَبِي ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ثِقَةٌ ، عَنْ يَزِيدَ الْأَعْوَرِ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَخَذَ كِسْرَةَ خُبْزِ شَعِيرٍ وَوَضَعَ عَلَيْهَا تَمْرَةً ، وَقَالَ : هَذِهِ إِدَامُ هَذِهِ " . قَالَ عَلِيٌّ : وَأَصْلُ الْإِِدَامِ الْجَمْعُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْخُبْزِ ، فَذَلِكَ أَحْرَى أَنْ يُؤْدَمَ بَيْنَهُمَا فَكُلُّ شَيْءٍ جُمِعَ إِلَى الْخُبْزِ لِيَسْهُلَ أَكْلُهُ بِهِ فَهُوَ إِدَامٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
يُوسُفَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَلَامٍ

صحابي صغير

يَزِيدَ الْأَعْوَرِ

مجهول

مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى

ثقة

أَبِي

ثقة

عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ

ثقة

أَبُو زُرْعَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو النَّصْرِيُّ

ثقة حافظ مصنف

أَبُو الْمَيْمُونِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ رَاشِدٍ

ثقة مأمون

خَلَفُ بْنُ الْقَاسِمِ

ثقة حافظ

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْبَلَوِيُّ غُنْدَرٌ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَنَسٍ

حافظ محدث متقن