تفسير

رقم الحديث : 1268

نا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ ، نا إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ ، نا الْفَرَبْرِيُّ ، نا الْبُخَارِيُّ ، نا مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ ، نا هِشَامٌ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، أَنَّ أَبَا هُرَيْرَةَ حَدَّثَهُمْ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " لَا تُنْكَحُ الْأَيِّمُ حَتَّى تُسْتَأْمَرَ ، وَلَا تُنْكَحُ الْبِكْرُ حَتَّى تُسْتَأْذَنَ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ فَكَيْفَ إذْنُهَا ؟ قَالَ : " أَنْ تَسْكُتَ " , قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : الْآثَارُ هَهُنا كَثِيرَةٌ ، وَفِيهَا ذَكَرْنا كِفَايَةً ، وَقَدْ جَاءَ فِي رَدِّ نِكَاحِ الْأَبِ ابْنَتَهُ الثَّيِّبَ بِغَيْرِ إذْنِهَا حَدِيثُ خَنْسَاءَ بِنْتِ خِدَامٍ . قَالَ عَلِيّ : وَقَالَ بَعْضُهُمْ : زَوَّجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَنَاتِهِ وَلَمْ يَسْتَأْذِنْهُنَّ ؟ فَقُلْنا : هَذَا لَا يُعْرَفُ فِي شَيْءٍ مِنَ الْآثَارِ أَصْلًا ، وَإِنَّمَا هِيَ دَعْوَى كَاذِبَةٌ ، بَلْ قَدْ جَاءَتْ آثَارٌ مُرْسَلَةٌ بِأَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ كَانَ يَسْتَأْمِرُهُنَّ . وَقَدْ تَقَصَّيْنا فِي كِتَابِ الْإِيصَالِ ، مَا اعْتَرَضَ بِهِ مَنْ لَا يُبَالِي مِمَّا أَطْلَقَ بِهِ لِسَانَهُ فِي الْآثَارِ الَّتِي أَوْرَدْنا ، بِمَا لَا مَعْنَى لَهُ مِنْ رِوَايَةِ بَعْضِ النَّاسِ لَهَا بِلَفْظٍ مُخَالِفٍ لِلَّفْظِ الَّذِي رُوِّينا ، وَنَحْوِ ذَلِكَ ، وَكُلُّ ذَلِكَ لَا مَعْنَى لَهُ ، لِأَنَّ اخْتِلَافَ الْأَلْفَاظِ لَيْسَ عِلَّةً فِي الْحَدِيثِ ، بَلْ إنْ كَانَ رَوَى جَمِيعَهَا الثِّقَاتُ وَجَبَ أَنْ تُسْتَعْمَلَ كُلُّهَا ، وَيُحْكَمَ بِمَا اقْتَضَاهُ كُلُّ لَفْظٍ مِنْهَا ، وَلَا يَجُوزُ تَرْكُ بَعْضِهَا لِبَعْضٍ ، لِأَنَّ الْحُجَّةَ قَائِمَةٌ بِجَمِيعِهَا ، وَطَاعَةَ كُلِّ مَا صَحَّ عَنْهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ فَرْضٌ عَلَى الْجَمِيعِ ، وَمُخَالَفَةَ شَيْءٍ مِنْهُ مَعْصِيَةٌ لِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِنْ كَانَ رَوَى بَعْضَهَا ضَعِيفٌ فَالِاحْتِجَاجُ بِهِ عَلَى مَا رَوَاهُ الثِّقَاتُ ضَلَالٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبَا هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ

ثقة إمام مكثر

يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ

ثقة ثبت لكنه يدلس ويرسل

هِشَامٌ هُوَ الدَّسْتُوَائِيُّ

ثقة ثبت وقد رمي بالقدر

مُعَاذُ بْنُ فَضَالَةَ

ثقة

الْبُخَارِيُّ

جبل الحفظ وإمام الدنيا في فقه الحديث

الْفَرَبْرِيُّ

ثقة

إبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ الْبَلْخِيُّ

ثقة

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.