تفسير

رقم الحديث : 1270

نا حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ ، نا عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ ، نا الْحُمَيْدِيُّ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، نا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : سمعت سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ ، يَقُولُ : سمعت ابْنَ عُمَرَ ، يَقُولُ : سمعت رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " لِلْمُتَلَاعِنَيْنِ حِسَابُكُمَا عَلَى اللَّهِ ، أَحَدُكُمَا كَاذِبٌ " ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَالِي مَالِي ، قَالَ : " لَا مَالَ لَكَ ، إنْ كُنْتَ صَادِقًا عَلَيْهَا فَهُوَ بِمَا اسْتَحْلَلْتَ مِنْ فَرْجِهَا " وَذَكَرَ الْحَدِيثَ , قَالُوا : فَالدُّخُولُ بِهَا اسْتِحْلَالٌ لِفَرْجِهَا ؟ قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : هَذَا تَمْوِيهٌ ، بَلْ حِينَ الْعَقْدِ لِلنِّكَاحِ يَصِحُّ اسْتِحْلَالُهُ لِفَرْجِهَا فَلَوْلَا نَصُّ الْقُرْآنِ بِأَنَّهُ إنْ لَمْ يَمَسَّهَا حَتَّى طَلَّقَهَا ، فَنِصْفُ الصَّدَاقِ فَقَطْ لَكَانَ الْكُلُّ لَهَا ، كَمَا هُوَ لَهَا إنْ مَاتَ أَوْ مَاتَتْ ، فَوَجَبَ الْوُقُوفُ عِنْدَ ذَلِكَ . وَهَكَذَا الْقَوْلُ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً سورة النساء آية 4 أَنَّ هَذِهِ الْآيَةَ الْأُخْرَى خَصَّتْهَا ، فَلَمْ يُوجِبْ الطَّلَاقُ قَبْلَ الْمَسِّ إلَّا نِصْفَ الصَّدَاقِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنَ عُمَرَ

صحابي

سَعِيدَ بْنَ جُبَيْرٍ

ثقة ثبت

عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ

ثقة ثبت

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

الْحُمَيْدِيُّ

ثقة حافظ أجل أصحاب ابن عيينة

مُحَمَّدُ بْنُ إسْمَاعِيلَ التِّرْمِذِيُّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

عَبَّاسُ بْنُ أَصْبَغَ

مجهول الحال

حُمَامُ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.