تفسير

رقم الحديث : 1385

حَدَّثَنَاهُ أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ ، أَخْبَرَنَا أَبِي قَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ ، أَخْبَرَنَا جَدِّي قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نُعْمَانَ لَقِيتُهُ بِقَيْرَوَانَ إِفْرِيقِيَّةَ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْبَزَّازُ أَوِ البَّزَّارُ ، شَكَّ قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو هَمَّامٍ ، أَخْبَرَنَا عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَتَلَهَا يَعْنِي : الَّتِي سَمَّتْهُ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فنظرنا فِي الرِّوَايَة فوجدناها معلولة : أما رِوَايَة وهب بْن بقية ، فإنها مرسلة ، وَلَمْ يسند مِنْهَا وهب فِي المرة الَّتِي أسند إلا أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يأكل الهدية ولا يأكل الصدقة ، فَقَط . وَأَمَّا سائر الْخَبَر ، فإنه أرسله ولا مزيد هكذا فِي نص الْخَبَر الَّذِي أوردنا لما انتهى إِلَى آخر لفظه " ولا يأكل الصدقة " . قَالَ : وزاد فأتى بخبر الشاة مرسلا فَقَط ، ولا حجة فِي مرسل . وَأَمَّا رِوَايَة قاسم ، فإنها عَنْ رجال مجهولين : ابْن نعمان القيرواني لا نعرفه ، وإبراهيم بْن موسى البزاز كذلك ، وأبو همام كثير لا ندري أيهم هُوَ وسعيد بْن سُلَيْمَان يروي مِنْ طَرِيقِ عباد بْن العوام مسندًا إِلَى أَبِي هُرَيْرَة : أَن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يعرض لليهودية الَّتِي سمته ، وَهَذَا القيرواني يروي مِنْ طَرِيقِ عباد بْن العوام أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قتلها ، فسقطت هَذِهِ الرِّوَايَة جملة ، لجهالة ناقليها . ثُمَّ لو صحت لما كَانَ فِيهَا حجة ، لأنها عَنْ أَبِي هُرَيْرَة كما أوردنا ، وَقَدْ صح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ، أَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يعرض لَهَا ، وكانت الرِّوَايَة لو صحت وَهِيَ لا تصح مضطربة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة : مرة أَنَّهُ قتلها ، ومرة أَنَّهُ لَمْ يعرض لَهَا ، فلو صحت الرِّوَايَة عَنْ أَبِي هُرَيْرَة فِي أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قتلها ، كما قَدْ صح عَنْ أَبِي هُرَيْرَة : أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ لَمْ يعرض لَهَا ، لكان الْكَلام فِي ذَلِكَ لا يخلو من أحد ثلاثة أوجه لا رابع لَهَا : إِمَّا أَن تترك الروايتان معًا لتعارضهما ، ولأن إحداهما وهم ، بلا شك ، لأنها قصة واحدة ، فِي امرأة واحدة ، فِي سبب واحد ، ويرجع إِلَى رِوَايَة من لَمْ يضطرب عَنْهُ ، وهما : جَابِر وأنس ، اللذان اتفقا عَلَى أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ لَمْ يقتلها ، فهذا وجه . والوجه الثَّانِي : وَهُوَ أَن تصح الروايتان معا ، فيكون عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ لَمْ يقتلها إذ سمته من أجل أَنَّهَا سمته ، فتصح هَذِهِ عَنْ أَبِي هُرَيْرَة ، وتكون موافقة لرواية جَابِر ، وأنس بْن مَالِك ، ويكون عَلَيْهِ الصَّلاةُ وَالسَّلامُ قتلها لأمر آخر ، واللَّه أعلم بِهِ . أَوْ يَكُون الحكم عَلَى وجه ثالث وَهُوَ أصح الوجوه وَهُوَ أَن قَوْل أَبِي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : قتلها رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وقوله : لَمْ يعرض لَهَا رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنهما جميعًا لفظ أَبِي هُرَيْرَة ، لا يبعد الوهم عَنِ الصاحب . وحديث أَنَس هُوَ لفظ رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، الَّذِي لا يأتيه الباطل من بَيْنَ يديه ، ولا من خلفه ، ولا يقره ربه تَعَالَى عَلَى الوهم ، ولا عَلَى الخطأ فِي الدين أصلا . وَهَذَا أَن إِنْسَانا ذَكَرَ أَنَّهُ قيل لَهُ : يا رَسُولَ اللَّهِ ألا تقتلها ؟ فَقَالَ : لا ، فهذا هُوَ المغلب المحكوم بِهِ الَّذِي لا يحل خلافه ، فصح أَن من أطعم آخر سمًا فمات مِنْهُ : أَنَّهُ لا قود عَلَيْهِ ، ولا دِيَة عَلَيْهِ ، ولا عَلَى عاقلته ، لأنه لَمْ يباشر فِيهِ شَيْئًا أصلا ، بَل الميت هُوَ المباشر فِي نَفْسه ، ولا فرق بَيْنَ هَذَا وبين من غر آخر يوري لَهُ طريقا أَوْ دعاه إِلَى مكان فِيهِ أسد فقتله . وَقَدْ صح الْخَبَر : أَن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، لَمْ يوجب عَلَى الَّتِي سمته وأَصْحَابه ، فمات من ذَلِكَ السم بَعْضهم : قودا ولا دِيَة ، فبطل النظر مَعَ هَذَا النص . ووجه آخر وَهُوَ أَنَّهُ لا يطلق عَلَى من سم طعاما لآخر ، فأكله ذَلِكَ المقصود ، فمات أَنَّهُ قتله ، إلا مجازا لا حقيقة ، ولا يعرف فِي لغة العرب أَنَّهُ قاتل ، وإنما يستعمل هَذَا العوام ، وليس الحجة إلا فِي اللغة ، وَفِي الشريعة ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَأَمَّا إِذَا أكرهه وأوجره السم ، أَوْ أمر من يوجره ، فَهُوَ قاتل بلا شك ، ومباشر لقتله ، ويسمى قاتلا فِي اللغة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

أَبِي سَلَمَةَ

ثقة إمام مكثر

مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرٍو

صدوق له أوهام

عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ

ثقة

أَبُو هَمَّامٍ

ثقة

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى الْبَزَّازُ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ نُعْمَانَ

مجهول الحال

قَاسِمُ بْنُ أَصْبَغَ

ثقة حافظ ثبت

أَبِي قَاسِمِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ قَاسِمٍ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ قَاسِمِ

ثقة