تفسير

رقم الحديث : 156

حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : قُلْتُ لِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَذْكُرُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا أَتَيْتُمُ الْغَائِطَ فَلا تَسْتَقْبِلُوا الْقِبْلَةَ وَلا تَسْتَدْبِرُوهَا بِبَوْلٍ وَلا غَائِطٍ وَلَكِنْ شَرِّقُوا أَوْ غَرِّبُوا " ؟ قَالَ سُفْيَانُ : نَعَمْ . وَقَدْ رَوَى أَيْضًا النَّهْيَ عَنْ ذَلِكَ أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَغَيْرُهُ ، وَقَدْ ذَكَرْنَا قَبْلُ حَدِيثَ سَلْمَانَ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَلا يَسْتَنْجِيَ أَحَدٌ مُسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةِ " ، فِي بَابِ الاسْتِنْجَاءِ . وَمِمَّنْ أَنْكَرَ ذَلِكَ أَبُو أَيُّوبَ الأَنْصَارِيُّ كَمَا ذَكَرْنَا فِي الْبُيُوتِ نَصَّا عَنْهُ ، وَكَذَلِكَ أَيْضًا أَبُو هُرَيْرَةَ ، وَابْنُ مَسْعُودٍ ، وَعَنْ سُرَاقَةَ بْنِ مَالِكٍ أَلا تَسْتَقْبِلَ الْقِبْلَةَ بِذَلِكَ ، وَعَنِ السَّلَفِ مِنَ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ جُمْلَةً ، وَعَنْ عَطَاءٍ ، وَإِبْرَاهِيمَ النَّخَعِيِّ ، وَبِقَوْلِنَا فِي ذَلِكَ ، يَقُولُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَالأَوْزَاعِيُّ ، وَأَبُو ثَوْرٍ ، وَمَنَعَ أَبُو حَنِيفَةَ مِنَ اسْتِقْبَالِهَا لِبَوْلٍ أَوْ غَائِطٍ ، وَكُلُّ هَؤُلاءِ لَمْ يُفَرِّقْ بَيْنَ الصَّحَارِي وَالْبِنَاءِ فِي ذَلِكَ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أَيُّوبَ

صحابي

عَطَاءِ بْنِ يَزِيدَ اللَّيْثِيِّ

ثقة

الزُّهْرِيَّ

الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه

لِسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

يَحْيَى بْنُ يَحْيَى

ثقة ثبت إمام

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.