أَخْبَرَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ رَاهْوَيْهِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، قَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ ، وَقَالَ ابْنُ حَاتِمٍ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ وَهُوَ الْبُرْسَانِيُّ ، ثنا ابْنُ جُرَيْجٍ ، ثنا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، قَالَ : أَكْبَرُ عِلْمِي وَالَّذِي يَخْطُرُ عَلَى بَالِي أَنّ أَبَا الشَّعْثَاءِ ، أَخْبَرَنِي ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّهُ أَخْبَرَهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " كَانَ يَغْتَسِلُ بِفَضْلِ مَيْمُونَةَ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَصَحَّ أَنَّ عَمْرَو بْنَ دِينَارٍ شَكَّ فِيهِ وَلَمْ يَقْطَعْ بِإِسْنَادِهِ ، وَهَؤُلاءِ أَوْثَقُ مِنَ الطَّهْرَانِيِّ وَأَحْفَظُ بِلا شَكٍّ . ثُمَّ لَوْ صَحَّ هَذَانِ الْخَبَرَانِ وَلَمْ يَكُنْ فِيهِمَا مَغْمَزٌ لَمَا كَانَتْ فِيهِمَا حُجَّةٌ ، لِأَنَّ حُكْمَهُمَا هُوَ الَّذِي كَانَ قَبْلَ نَهْيِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ أَنْ يَتَوَضَّأَ الرَّجُلُ أَوْ أَنْ يَغْتَسِلَ بِفَضْلِ طَهُورِ الْمَرْأَةِ ، بِلا شَكٍّ فِي هَذَا ، فَنَحْنُ عَلَى يَقِينٍ مِنْ أَنَّ حُكْمَ هَذَيْنِ الْخَبَرَيْنِ مَنْسُوخٌ قَطْعًا ، حِينَ نَطَقَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِالنَّهْيِ عَمَّا فِيهِمَا ، لا مِرْيَةَ فِي هَذَا ، فَإِذْ ذَلِكَ كَذَلِكَ فَلا يَحِلُّ الأَخْذُ بِالْمَنْسُوخِ وَتَرْكُ النَّاسِخِ ، وَمَنِ ادَّعَى أَنَّ الْمَنْسُوخَ قَدْ عَادَ حُكْمُهُ ، وَالنَّاسِخُ قَدْ بَطَلَ رَسْمُهُ ، فَقَدْ أَبْطَلَ وَادَّعَى غَيْرَ الْحَقِّ ، وَمِنَ الْمُحَالِ الْمُمْتَنِعِ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ وَلا يُبَيِّنَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ الْمُفْتَرَضُ عَلَيْهِ الْبَيَانُ . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . عَلَى أَنَّ أَبَا حَنِيفَةَ وَالشَّافِعِيِّ الْمُحْتَجَّيْنِ بِهَذَيْنِ الْخَبَرَيْنِ مُخَالِفَانِ لِمَا فِي أَحَدِهِمَا مِنْ قَوْلِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ : " الْمَاءُ لا يَنْجُسُ " ، وَمِنَ الْقَبِيحِ احْتِجَاجُ قَوْمٍ بِمَا يُقِرُّونَ أَنَّهُ حُجَّةٌ ثُمَّ يُخَالِفُونَهُ وَيُنْكِرُونَ خِلافَهُ عَلَى مَنْ لا يَرَاهُ حُجَّةً . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَرُوِّينَا إِبَاحَةَ وُضُوءِ الرَّجُلِ مِنْ فَضْلِ الْمَرْأَةِ عَنْ عَائِشَةَ وَعَلِيٍّ ، إِلا أَنَّهُ لا يَصِحُّ فَأَمَّا الطَّرِيقُ عَنْ عَائِشَةَ فَفِيهَا الْعَرْزَمِيُّ وَهُوَ ضَعِيفٌ ، عَنْ أُمِّ كُلْثُومٍ وَهِيَ مَجْهُولَةٌ لا يُدْرَى مَنْ هِيَ . وَأَمَّا الطَّرِيقُ عَنْ عَلِيٍّ فَمِنْ طَرِيقِ ابْنِ ضُمَيْرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، وَهِيَ صَحِيفَةٌ مَوْضُوعَةٌ مَكْذُوبَةٌ لا يَحْتَجُّ بِهَا إِلا جَاهِلٌ ، فَبَقِيَ مَا رُوِيَ فِي ذَلِكَ عَنِ ابْنِ سَرْجِسَ وَغَيْرِهِ مِنَ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ لا مُخَالِفَ لَهُ مِنْهُمْ ، يَصِحُّ ذَلِكَ عَنْهُ أَصْلا وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابْنِ عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبَا الشَّعْثَاءِ | جابر بن زيد الأزدي | ثقة |
عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ | عمرو بن دينار الجمحي / ولد في :46 / توفي في :126 | ثقة ثبت |
ابْنُ جُرَيْجٍ | ابن جريج المكي / ولد في :74 / توفي في :150 | ثقة |
مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ وَهُوَ الْبُرْسَانِيُّ | محمد بن بكر البرساني / توفي في :203 | ثقة |
وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ | محمد بن حاتم السمين / توفي في :235 | صدوق ربما وهم وكان فاضلا |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمُ هُوَ ابْنُ رَاهْوَيْهِ | إسحاق بن راهويه المروزي | ثقة حافظ إمام |
مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |
أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ | أحمد بن علي القلانسي | مجهول الحال |
أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ | أحمد بن محمد الأشقر | صدوق حسن الحديث |
عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى | عبد الوهاب بن عيسى البغدادي / توفي في :388 | ثقة |
أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ | أحمد بن فتح المعافري | ثقة |
عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ | عبد الله بن يوسف بن بابي / ولد في :348 / توفي في :435 | صدوق حسن الحديث |