وَبِهِ إِلَى وَبِهِ إِلَى مُسْلِمٍ : حدثنا مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ ، أَنَا ابْنُ مُسْهِرٍ هُوَ عَلِيٌّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، عَنِ الْأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، فَذَكَرَتْ هَذَا الْحَدِيثَ وَفِيهِ : " كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّي بِالنَّاسِ ، وَأَبُو بَكْرٍ يُسْمِعُهُمُ التَّكْبِيرَ " . قال عَلِيٌّ : فَنَظَرْنَا فِي هَذَا الْخَبَرِ ، فَلَمْ نَجِدْ فِيهِ لَا نَصًّا ، وَلَا دَلِيلًا عَلَى مَا ادَّعَوْهُ مِنْ نَسْخِ الْأَمْرِ بِأَنْ يُصَلِّيَ الْأَصِحَّاءُ قُعُودًا خَلْفَ الْإِِمَامِ الْمُصَلِّي قَاعِدًا لِعُذْرٍ ، إِذْ لَيْسَ فِيهِ بَيَانٌ وَلَا إِشَارَةٌ بِأَنَّ النَّاسَ صَلَّوْا خَلْفَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ قِيَامًا ، حَاشَا أَبَا بَكْرٍ الْمُسْمِعَ النَّاسَ تَكْبِيرَهُ فَقَطْ فَلَمْ تَجُزْ مُخَالَفَةُ يَقِينِ أَمْرِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ بِالنَّقْلِ الْمُتَوَاتِرِ بِأَنْ يُصَلِّيَ النَّاسُ جُلُوسًا ، لِظَنٍّ كَاذِبٍ لَا يَصِحُّ أَبَدًا ، بَلْ لَا يَحِلُّ أَلْبَتَّةَ أَنْ يُظَنَّ بِالصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ مُخَالَفَةُ أَمْرِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ ! فكَيْفَ وَفِي نَصِّ لَفْظِ الْحَدِيثِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّهُمْ لَمْ يُصَلُّوا إِلَّا قُعُودًا ؟ وَذَلِكَ لِأَنَّ فِيهِ : أَنَّ النَّاسَ كَانُوا يَقْتَدُونَ بِصَلَاةِ أَبِي بَكْرٍ ، وَبِالضَّرُورَةِ نَدْرِي أَنَّهُمْ لَوْ كَانُوا قِيَامًا وَأَبُو بَكْرٍ قَائِمٌ لَمَا اقْتَدَى بِصَلَاتِهِ إِلَّا الصَّفُّ الْأَوَّلُ فَقَطْ وَأَمَّا سَائِرُ الصُّفُوفِ فَلَا لِأَنَّهُمْ كَانُوا لَا يَرَوْنَهُ لِأَنَّ الصَّفَّ الْأَوَّلَ يَحْجُبُهُمْ عَنْهُ ، وَالصُّفُوفُ خَلْفَهُ عَلَيْهِ السَّلامُ كَانَتْ مَرْصُوصَةً ، لَا مُتَنَابِذَةً ، وَلَا مُتَقَطِّعَةً ، فَإِِذْ فِي نَصِّ الْخَبَرِ ، وَلَفْظِهِ : أَنَّهُمْ كَانُوا يَقْتَدُونَ بِصَلَاةِ أَبِي بَكْرٍ ، فَهَذَا خَبَرٌ عَنْ جَمِيعِهِمْ فَصَحَّ أَنَّهُمْ كَانُوا فِي حَالٍ يَرَوْنَهُ كُلُّهُمْ ، فَيَصِحُّ لَهُمُ الِاقْتِدَاءُ بِصَلَاتِهِ ، وَلَا يَكُونُ ذَلِكَ أَلْبَتَّةَ إِلَّا فِي حَالِ قُعُودِهِمْ وَلَا يَجُوزُ تَخْصِيصُ لَفْظِ الْخَبَرِ ، وَلَا حَمْلُهُ عَلَى الْمَجَازِ إِلَّا بِنَصٍّ جَلِيٍّ . ثُمَّ لَوْ كَانَ فِي الْحَدِيثِ نَصًّا : أَنَّهُمْ صَلَّوْا قِيَامًا وَهَذَا لَا يُوجَدُ أَبَدًا لَمَا كَانَ فِيهِ دَلِيلٌ عَلَى النَّسْخِ أَلْبَتَّةَ ، بَلْ كَانَ يَكُونُ حِينَئِذٍ إِبَاحَةً فَقَطْ ، وَبَيَانُ أَنَّ ذَلِكَ الْأَمْرَ الْمُتَقَدَّمَ نَدْبٌ وَلَا مَزِيدَ كَمَا قُلْنَا فِي الْمُذَكَّرِ : إِنَّهُ جَائِزٌ لَهُ أَنْ يُصَلِّيَ قَاعِدًا أَوْ قَائِمًا ، وَفِي الصَّفِّ إِنْ شَاءَ أَوْ إِلَى جَنْبِ الْإِِمَامِ . فَبَطَلَ مَا تَعَلَّقُوا بِهِ جُمْلَةً ، وَظَهَرَ تَنَاقُضُ أَبِي حَنِيفَةَ فِي إِجَازَتِهِ أَنْ يُصَلِّيَ الْمَرِيضُ قَاعِدًا بِالْأَصِحَّاءِ قِيَامًا ، وَمَنَعَهُ أَنْ يُصَلِّيَ الْمَرِيضُ مُضْطَجِعًا الْأَصِحَّاءَ ، وَلَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ أَصْلًا . وَقَدِ اعْتَرَضَ بَعْضُ النَّاسِ فِي هَذَا الْخَبَرِ بِأَنَّهُ قَدْ رُوِيَ : أَنَّ أَبَا بَكْرٍ كَانَ هُوَ الْإِِمَامَ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
الْأَسْوَدِ | الأسود بن يزيد النخعي | مخضرم |
إِبْرَاهِيمَ | إبراهيم النخعي | ثقة |
الْأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
ابْنُ مُسْهِرٍ هُوَ عَلِيٌّ | علي بن مسهر القرشي / توفي في :189 | ثقة |
مِنْجَابُ بْنُ الْحَارِثِ التَّمِيمِيُّ | منجاب بن الحارث التميمي / توفي في :231 | ثقة |
مُسْلِمٍ | مسلم بن الحجاج القشيري / ولد في :204 / توفي في :261 | ثقة حافظ إمام |