الاشياء الموجبة غسل الجسد كله


تفسير

رقم الحديث : 181

كَمَا حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ أَيْمَنَ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، ثنا أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى ، ثنا شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ ، أَخْبَرَنِي هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، أَنّ مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ حَدَّثَهُ ، عَنْ بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ ، وَكَانَتْ قَدْ صَحِبَتْ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِذَا مَسَّ أَحَدُكُمْ ذَكَرَهُ فَلا يُصَلِّ حَتَّى يَتَوَضَّأَ " فَأَنْكَرَ ذَلِكَ عُرْوَةُ ، وَسَأَلَ بُسْرَةَ ، فَصَدَّقَتْهُ بِمَا قَالَ قَالَ عَلِيٌّ : أَبُو صَالِحٍ وَشُعَيْبٌ ثِقَتَانِ مَشْهُورَانِ ، فَبَطَلَ التَّعَلُّلُ بِمَرْوَانَ ، وَصَحَّ أَنَّ بُسْرَةَ مَشْهُورَةٌ صَاحِبَةٌ ، وَلَقَدْ كَانَ يَنْبَغِي لَهُمْ أَنْ يُنْكِرُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ شَرْعَ الدَّيْنِ وَإِبْطَالَ السُّنَنِ بِرِوَايَةِ أَبِي نَصْرِ بْنِ مَالِكٍ وَعُمَيْرٍ وَالْعَالِيَةِ زَوْجَةِ أَبِي إِسْحَاقَ وَشَيْخٍ مِنْ بَنِي كِنَانَةَ ، وَكُلُّ هَؤُلاءِ لا يَدْرِي أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ مَنْ هُمْ ؟ وَقَالَ بَعْضُهُمْ : هَذَا مِمَّا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى ، فَلَوْ كَانَ لَمَا جَهِلَهُ ابْنُ مَسْعُودٍ وَلا غَيْرُهُ مِنَ الْعُلَمَاءِ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَهَذَا حَمَاقَةٌ ، وَقَدْ غَابَ عَنْ جُمْهُورِ الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمُ الْغُسْلُ مِنَ الإِيلاجِ الَّذِي لا إِنْزَالَ مَعَهُ ، وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَرَأَى أَبُو حَنِيفَةَ الْوُضُوءَ مِنَ الرُّعَافِ وَهُوَ مِمَّا تَكْثُرُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ جُمْهُورُ الْعُلَمَاءِ ، وَرَأَى الْوُضُوءَ مِنْ مِلْءِ الْفَمِ مِنَ الْقَلْسِ وَلَمْ يَرَهُ مِنْ أَقَلَّ مِنْ ذَلِكَ ، وَهَذَا تَعْظُمُ بِهِ الْبَلْوَى ، وَلَمْ يَعْرِفْ ذَلِكَ أَحَدٌ مِنْ وَلَدِ آدَمَ قَبْلَهُ ، وَمِثْلُ هَذَا لَهُمْ كَثِيرٌ جِدًّا ، وَمِثْلُ هَذَا مِنَ التَّخْلِيطِ لا يُعَارِضُ بِهِ سُنَنَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلا مَخْذُولٌ . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : وَالْمَاسُّ عَلَى الثَّوْبِ لَيْسَ مَاسًّا ، وَلا مَعْنَى لِلَّذَّةِ ، لِأَنَّهُ لَمْ يَأْتِ بِهَا نَصٌّ وَلا إِجْمَاعٌ ، وَإِنَّمَا هِيَ دَعْوَى بِظَنٍّ كَاذِبٍ ، وَأَمَّا النِّسْيَانُ فِي هَذَا فَقَدْ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ سورة الأحزاب آية 5 وَهَذَا قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ ، وَرُوِّينَا مِنْ طَرِيقِ وَكِيعٍ : عَنْ خُصَيْفٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : " مَسُّ الذَّكَرِ عَمْدًا يَنْقُضُ الْوُضُوءَ وَلا يَنْقُضُهُ بِالنِّسْيَانِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
بُسْرَةَ بِنْتِ صَفْوَانَ

صحابي

مَرْوَانَ بْنَ الْحَكَمِ

صدوق حسن الحديث

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

شُعَيْبُ بْنُ إِسْحَاقَ

ثقة

أَبُو صَالِحٍ الْحَكَمُ بْنُ مُوسَى

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ

ثقة حجة

مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنُ أَيْمَنَ

ثقة ثقة

أَحْمَدُ بْنُ سَعِيدِ بْنِ حَزْمٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَسْعُودٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.