الاشياء الموجبة غسل الجسد كله


تفسير

رقم الحديث : 185

حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ ، ثنا ابْنُ الأَعْرَابِيِّ ، ثنا أَبُو دَاوُدَ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَثْعَمِيُّ ، ثنا حَجَّاجٌ ، قَالَ : قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ ، سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، يَقُولُ : " قُرِّبَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خُبْزٌ وَلَحْمٌ فَأَكَلَ ثُمَّ دَعَا بِوَضُوءٍ ، فَتَوَضَّأَ بِهِ ، ثُمَّ صَلَّى الظُّهْرَ ، ثُمَّ دَعَا بِفَضْلِ طَعَامِهِ فَأَكَلَ ، ثُمَّ قَامَ إِلَى الصَّلاةِ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ " . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : الْقَطْعُ بِأَنَّ ذَلِكَ الْحَدِيثَ مُخْتَصَرٌ مِنْ هَذَا قَوْلٌ بِالظَّنِّ ، وَالظَّنُّ أَكْذَبُ الْحَدِيثِ بَلْ هُمَا حَدِيثَانِ كَمَا وَرَدَا . قَالَ عَلِيٌّ : وَأَمَّا كُلُّ حَدِيثٍ احْتَجَّ بِهِ مَنْ لا يَرَى الْوُضُوءَ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ مِنْ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " أَكَلَ كَتِفَ شَاةٍ وَلَمْ يَتَوَضَّأْ " وَنَحْوُ ذَلِكَ ، فَلا حُجَّةَ لَهُمْ فِيهِ ، لِأَنَّ أَحَادِيثَ إِيجَابِ الْوُضُوءِ هِيَ الْوَارِدَةُ بِالْحُكْمِ الزَّائِدَةِ عَلَى هَذِهِ الَّتِي هِيَ مُوَافِقَةٌ لِمَا كَانَ النَّاسُ عَلَيْهِ قَبْلَ وُرُودِ الأَمْرِ بِالْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ ، وَلَوْلا حَدِيثُ شُعَيْبِ بْنِ أَبِي حَمْزَةَ الَّذِي ذَكَرْنَا لَمَا حَلَّ لِأَحَدٍ تَرْكُ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَإِنْ قِيلَ : لِمَ خَصَّصْتُمْ لُحُومَ الإِبِلِ خَاصَّةً مِنْ جُمْلَةِ مَا نُسِخَ مِنَ الْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ ؟ قُلْنَا : لِأَنَّ الأَمْرَ الْوَارِدَ بِالْوُضُوءِ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ إِنَّمَا هُوَ حُكْمٌ فِيهَا خَاصَّةً ، سَوَاءٌ مَسَّتْهَا النَّارُ أَوْ لَمْ تَمَسَّهَا النَّارُ ، فَلَيْسَ مَسُّ النَّارِ إِيَّاهَا إِنْ طُبِخَتْ يُوجِبُ الْوُضُوءَ مِنْهَا ، بَلِ الْوُضُوءُ وَاجِبٌ مِنْهَا كَمَا هِيَ ، فَحُكْمُهَا خَارِجٌ عَنِ الأَخْبَارِ الْوَارِدَةِ بِالْوُضُوءِ مِمَّا مَسَّتِ النَّارُ ، وَبِنَسْخِ الْوُضُوءِ مِنْهُ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَأَمَّا أَكْلُهَا بِنِسْيَانٍ أَوْ بِغَيْرِ عِلْمِ أَنَّهُ مِنْ لُحُومِ الإِبِلِ ، فَقَدْ ذَكَرْنَا قَوْلَ اللَّهِ تَعَالَى : وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ سورة الأحزاب آية 5 فَمَنْ فَعَلَ شَيْئًا عَنْ غَيْرِ قَصْدٍ فَسَوَاءٌ ذَلِكَ وَتَرْكُهُ إِلا أَنْ يَأْتِيَ نَصٌّ فِي إِيجَابِ حُكْمِ النِّسْيَانِ فَيُوقَفُ عِنْدَهُ ، وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الْمُنْكَدِرِ

ثقة

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

حَجَّاجٌ

ثقة ثبت

إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْحَسَنِ الْخَثْعَمِيُّ

ثقة

أَبُو دَاوُدَ

ثقة حافظ

ابْنُ الأَعْرَابِيِّ

ثقة حافظ

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَبِيعٍ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.