صفة الغسل الواجب في كل ما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 208

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يُوسُفَ حَدَّثَكُمْ ، قَالَ : ثنا أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ ، ثنا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى ، ثنا أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ ، قَالَتْ : " يَا رَسُولَ اللَّهِ : " إِنِّي امْرَأَةٌ أَشُدُّ ضَفْرَ رَأْسِي أَفَأَنْقُضُهُ لِلْحَيْضَةِ وَالْجَنَابَةِ ؟ قَالَ : لا " . قَالَ عَلِيٌّ : قَوْلُهُ هَهُنَا رَاجِعٌ إِلَى الْجَنَابَةِ لا غَيْرُ ، وَأَمَّا النَّقْضُ فِي الْحَيْضِ فَالنَّصُّ قَدْ وَرَدَ بِهِ ، وَلَوْ كَانَ كَذَلِكَ لَكَانَ الأَخْذُ بِهِ وَاجِبٌ إِلا أَنَّ حَدِيثَ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُا نَسَخَ ذَلِكَ بِقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَهَا فِي غُسْلِ الْحَيْضِ : " انْقُضِي رَأْسَكِ وَاغْتَسِلِي " فَوَجَبَ الأَخْذُ بِهَذَا الْحَدِيثِ . قَالَ عَلِيٌّ : قُلْنَا : نَعَمْ ، إِلا أَنَّ حَدِيثَ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ الْوَارِدَ بِنَقْضِ ضَفْرِهَا فِي غُسْلِ الْحَيْضَةِ هُوَ زَائِدٌ حُكْمًا وَمُثْبَتٌ شَرْعًا عَلَى حَدِيثِ أُمِّ سَلَمَةَ ، وَالزِّيَادَةُ لا يَجُوزُ تَرْكُهَا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أُمِّ سَلَمَةَ

صحابية

عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَافِعٍ

ثقة

سَعِيدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ

ثقة

أَيُّوبَ بْنِ مُوسَى

ثقة

سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

عَبْدِ الرَّزَّاقِ

ثقة حافظ

عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ

ثقة حافظ

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ

مجهول الحال

أحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ عِيسَى

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ فَتْحٍ

ثقة

عَبْدَ اللَّهِ بْنَ يُوسُفَ

صدوق حسن الحديث