صفة الغسل الواجب في كل ما ذكرنا


تفسير

رقم الحديث : 222

كَتَبَ إِلَيَّ سَالِمُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الشَّنْتَجَالِيُّ ، ثنا عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجِسْتَانِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْجُلُودِيُّ ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ ، ثنا مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، ثنا إِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ ، ثنا جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ مَنْصُورٍ هُوَ ابْنُ الْمُعْتَمِرِ ، عَنْ هِلالِ بْنِ إِسَافٍ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى هُوَ مُصَدِّعُ الأَعْرَجُ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : خَرَجْنَا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ مَكَّةَ إِلَى الْمَدِينَةِ حَتَّى إِذَا كُنَّا بِمَاءٍ بِالطَّرِيقِ تَعَجَّلَ قَوْمٌ عِنْدَ الْعَصْرِ ، فَتَوَضَّئُوا وَهُمْ عِجَالٌ ، فَانْتَهَيْنَا إِلَيْهِمْ وَأَعْقَابُهُمْ تَلُوحُ لَمْ يَمَسَّهَا الْمَاءُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " وَيْلٌ لِلْأَعْقَابِ مِنَ النَّارِ ، أَسْبِغُوا الْوُضُوءَ " . فَأَمَرَ عَلَيْهِ السَّلامُ بِإِسْبَاغِ الْوُضُوءِ فِي الرِّجْلَيْنِ ، وَتَوَعَّدَ بِالنَّارِ عَلَى تَرْكِ الأَعْقَابِ فَكَانَ هَذَا الْخَبَرُ زَائِدًا عَلَى مَا فِي الْآيَةِ ، وَعَلَى الأَخْبَارِ الَّتِي ذَكَرْنَا ، وَنَاسِخًا لِمَا فِيهَا ، وَلِمَا فِي الْآيَةِ وَالأَخْذُ بِالزَّائِدِ وَاجِبٌ ، وَلَقَدْ كَانَ يَلْزَمُ مَنْ يَقُولُ بِتَرْكِ الأَخْبَارِ لِلْقُرْآنِ أَنْ يَتْرُكَ هَذَا الْخَبَرَ لِلْآيَةِ ، وَلَقَدْ كَانَ يَلْزَمُ مَنْ يَتْرُكُ الأَخْبَارَ الصِّحَاحَ لِلْقِيَاسِ أَنْ يَتْرُكَ هَذَا الْخَبَرَ : لِأَنَّنَا وَجَدْنَا الرِّجْلَيْنِ يَسْقُطُ حُكْمُهُمَا فِي التَّيَمُّمِ ، كَمَا يَسْقُطُ الرَّأْسُ فَكَانَ حَمْلُهُمَا عَلَى مَا يَسْقُطَانِ بِسُقُوطِهِ وَيُثْبَتَانِ بِثَبَاتِهِ أَوْلَى مِنْ حَمْلِهِمَا عَلَى مَا لا يُثْبَتَانِ بِثَبَاتِهِ . وَأَيْضًا فَالرِّجْلانِ مَذْكُورَانِ مَعَ الرَّأْسِ ، فَكَانَ حَمْلُهُمَا عَلَى مَا ذُكِرَا مَعَهُ أَوْلَى مِنْ حَمْلِهِمَا عَلَى مَا لَمْ يُذْكَرَا مَعَهُ . وَأَيْضًا فَالرَّأْسُ طَرَفٌ وَالرِّجْلانِ طَرَفٌ ، فَكَانَ قِيَاسُ الطَّرَفِ عَلَى الطَّرَفِ أَوْلَى مِنْ قِيَاسِ الطَّرَفِ عَلَى الْوَسَطِ ، وَأَيْضًا فَإِنَّهُمْ يَقُولُونَ بِالْمَسْحِ عَلَى الْخُفَّيْنِ ، فَكَانَ تَعْوِيضُ الْمَسْحِ مِنَ الْمَسْحِ أَوْلَى مِنْ تَعْوِيضِ الْمَسْحِ مِنَ الْغُسْلِ . وَأَيْضًا فَإِنَّهُ لَمَّا جَازَ الْمَسْحُ عَلَى سَاتِرٍ لِلرِّجْلَيْنِ وَلَمْ يَجُزْ عَلَى سَاتِرٍ دُونَ الْوَجْهِ وَالذِّرَاعَيْنِ دَلَّ عَلَى أُصُولِ أَصْحَابِ الْقِيَاسِ أَنَّ أَمْرَ الرِّجْلَيْنِ أَخَفُّ مِنْ أَمْرِ الْوَجْهِ وَالذِّرَاعَيْنِ ، فَإِذْ ذَلِكَ كَذَلِكَ فَلَيْسَ إِلا الْمَسْحُ وَلا بُدَّ . فَهَذَا أَصَحُّ قِيَاسٍ فِي الأَرْضِ لَوْ كَانَ الْقِيَاسُ حَقًّا . وَقَدْ قَالَ بَعْضُهُمْ : قَدْ سَقَطَ حُكْمُ الْجَسَدِ فِي التَّيَمُّمِ وَلَمْ يَدُلَّ ذَلِكَ عَلَى أَنَّ حُكْمَهُ الْمَسْحُ . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ : فَنَقُولُ صَدَقْتَ وَهَذَا يُبْطِلُ قَوْلَكُمْ بِالْقِيَاسِ ، وَيُرِيكُمْ تَفَاسُدَهُ كُلَّهُ وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَهَكَذَا كُلُّ مَا رُمْتُمُ الْجَمْعَ بَيْنَهُمَا بِالْقِيَاسِ ، لاجْتِمَاعِهِمَا فِي بَعْضِ الصِّفَاتِ ، فَإِنَّهُ لا بُدَّ فِيهِمَا مِنْ صِفَةٍ يَفْتَرِقَانِ فِيهَا . قَالَ عَلِيٌّ : وَقَالَ بَعْضُهُمْ : لَمَّا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى فِي الرِّجْلَيْنِ : إِلَى الْكَعْبَيْنِ سورة المائدة آية 6 كَمَا قَالَ فِي الأَيْدِي : إِلَى الْمَرَافِقِ سورة المائدة آية 6 دَلَّ عَلَى أَنَّ حُكْمَ الرِّجْلَيْنِ حُكْمُ الذِّرَاعَيْنِ ، قِيلَ لَهُ : لَيْسَ ذِكْرُ الْمِرْفَقَيْنِ وَالْكَعْبَيْنِ دَلِيلا عَلَى وُجُوبِ غَسْلِ ذَلِكَ ، لِأَنَّهُ تَعَالَى قَدْ ذَكَرَ الْوَجْهَ وَلَمْ يَذْكُرَ فِي مَبْلَغِهِ حَدًّا وَكَانَ حُكْمُهُ الْغَسْلَ ، لَكِنْ لَمَّا أَمَرَ اللَّهُ تَعَالَى فِي الذِّرَاعَيْنِ بِالْغُسْلِ كَانَ حُكْمُهُمَا الْغُسْلَ ، وَإِذَا لَمْ يَذْكُرْ ذَلِكَ فِي الرِّجْلَيْنِ وَجَبَ أَنْ لا يَكُونَ حُكْمُهُمَا مَا لَمْ يَذْكُرْ فِيهِمَا إِلا أَنْ يُوجِبَهُ نَصٌّ آخَرُ . قَالَ عَلِيٌّ : وَالْحُكْمُ لِلنُّصُوصِ لا لِلدَّعَاوَى وَالظُّنُونِ . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ

صحابي

أَبِي يَحْيَى هُوَ مُصَدِّعُ الأَعْرَجُ

مجهول

هِلالِ بْنِ إِسَافٍ

ثقة

مَنْصُورٍ هُوَ ابْنُ الْمُعْتَمِرِ

ثقة ثبت

جَرِيرٌ هُوَ ابْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

إِسْحَاقُ بْنُ رَاهْوَيْهِ

ثقة حافظ إمام

مُسْلِمُ بْنُ الْحَجَّاجِ

ثقة حافظ إمام

إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُفْيَانَ

ثقة محدث

مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى الْجُلُودِيُّ

ثقة

عُمَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجِسْتَانِيُّ

مقبول

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ الشَّنْتَجَالِيُّ

مجهول الحال

سَالِمُ بْنُ أَحْمَدَ

مجهول الحال