الفطرة


تفسير

رقم الحديث : 290

وَحَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، ثنا أَبُو عِيسَى بْنُ أَبِي عِيسَى ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ ، ثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، ثنا أَبُو الأَحْوَصِ هُوَ سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ الْحَنَفِيُّ ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ ، عَنِ الأَسْوَدِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " إِذَا رَجَعَ مِنَ الْمَسْجِدِ صَلَّى مَا قَضَى اللَّهُ لَهُ ، ثُمَّ مَالَ إِلَى فِرَاشِهِ أَوْ إِلَى أَهْلِهِ ، فَإِنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ إِلَى أَهْلِهِ قَضَاهَا ثُمَّ نَامَ كَهَيْئَتِهِ لا يَمَسُّ مَاءً ، فَإِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ ، وَثَبَ فَإِنْ كَانَ جُنُبًا أَفَاضَ عَلَيْهِ الْمَاءَ ، وَإِنْ لَمْ يَكُنْ جُنُبًا تَوَضَّأَ وَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ ، ثُمَّ خَرَجَ إِلَى الْمَسْجِدِ " . فَهَذَا عُمُومٌ يَدْخُلُ فِيهِ الْوُضُوءُ وَالْغُسْلُ مَعًا وَغَيْرُ ذَلِكَ ، وَمَنِ ادَّعَى أَنَّ سُفْيَانَ أَخْطَأَ فِي هَذَا الْحَدِيثِ فَهُوَ الْمُخْطِئُ ، بِدَعْوَاهُ مَا لا دَلِيلَ عَلَيْهِ . فَإِنْ قِيلَ : قَدْ خَالَفَهُ زُهَيْرُ بْنُ مُعَاوِيَةَ . قُلْنَا : سُفْيَانُ أَحْفَظُ مِنْ زُهَيْرٍ ، وَلَوْ لَمْ يَكُنْ لَمَا كَانَ فِي خِلافِ بَعْضِ الرُّوَاةِ لِبَعْضٍ دَلِيلٌ عَلَى خَطَأِ أَحَدِهِمْ ، بَلِ الثِّقَةُ مُصَدَّقٌ فِي كُلِّ مَا يَرْوِي . وَبِاللَّهِ تَعَالَى التَّوْفِيقُ . وَقَوْلُ عَائِشَةَ هَذَا إِخْبَارٌ عَنْ مُدَاوَمَتِهِ عَلَيْهِ السَّلامُ عَلَى ذَلِكَ ، وَمِمَّنْ رُوِّينَا عَنْهُ إِبَاحَةَ النَّوْمِ لِلْمُجَامِعِ قَبْلَ أَنْ يَتَوَضَّأَ : سَعِيدُ بْنُ الْمُسَيِّبِ وَرَبِيعَةَ وَيَزِيدُ بْنُ هَارُونَ الشَّافِعِي وَأَبُو ثَوْرٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الأَسْوَدِ

مخضرم

أَبِي إِسْحَاقَ

ثقة مكثر

أَبُو الأَحْوَصِ هُوَ سَلامُ بْنُ سُلَيْمٍ الْحَنَفِيُّ

ثقة متقن

أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ

ثقة حافظ صاحب تصانيف

مُحَمَّدُ بْنُ وَضَّاحٍ

ثقة

أَحْمَدُ بْنُ خَالِدٍ

ثقة حافظ

أَبُو عِيسَى بْنُ أَبِي عِيسَى

صدوق حسن الحديث

يُونُسُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

ثقة حجة